+A
A-

ترشيح 18 بنكاً للمنافسة في قائمة "البلاد" لأقوى 10 بنوك بحرينية 2023

أعلنت مؤسسة البلاد الإعلامية عن اختيار 18 بنكا مرشحا للمنافسة في “قائمة البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية للعام 2023” بعد تدارس ورصد لجنة التقييم برئاسة رئيس جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف لقائمة أولية من المؤسسات المالية اشتملت على قرابة 30 بنكا ومصرفا.  وشرع فريق قسم الاقتصاد في صحيفة البلاد في جمع البيانات المالية للبنوك المرشحة ليتم تقييمها لاحقا والإعلان رسميا عن القائمة النهائية لأقوى 10 بنوك بحرينية بتاريخ 14 مايو 2023م، علماً بأن قائمة الـ 10 بنوك التي تأهلت للتقييم لإدراجها في القائمة النهائية هي: البنك الأهلي المتحد، ABC بنك، بنك إلى، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الإسلامي، بنك اليوباف الدولي العربي، بنك الخليج المتحد، مجموعة جي اف اتش المالية، بنك ABC الإسلامي، بنك الإثمار، المصرف الخليجي التجاري، بنك البركة الإسلامي، بنك السلام، بيت التمويل الكويتي – البحرين، بنك الخليج الدولي، سيكو، وبنك ميم. 
وكانت لجنة التقييم المكونة من 4 خبراء ماليين وهم: عدنان يوسف رئيس جمعية مصارف البحرين، د.وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين، المستشار الاقتصادي للجمعية د.حسن العالي، والخبير المصرفي د.فيصل العلوان، قد حددت المعايير الرئيسية لتقييم واختيار أقوى 10 بنوك بحرينية.
وتشتمل المعايير الرئيسية على السيولة ورأس المال وإدارة المخاطر والربحية، والتي تندرج تحتها قياس نسبة القروض إلى الودائع، معدل صافي التمويل المستقر، نسبة رأس المال CET1، نسبة رأس المال Tier1، معدل ملاءة رأس المال، العائد على متوسط الأصول، العائد على متوسط حقوق الملكية، نسبة التكلفة إلى الدخل، نسبة القروض غير المسددة، نسبة تغطية المخصصات المحددة (المرحلة 3). إضافة إلى معايير غير مالية تستند على قياس كل من الاستدامة والتحول الرقمي. 
يذكر أن مؤسسة البلاد الإعلامية قد أعلنت أواخر العام الماضي عن مبادرتها الاقتصادية الجديدة تحت مسمى “قائمة البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية للعام 2023” والتي تأتي ضمن مشاريع ورؤية المؤسسة الطموحة؛ لتعزيز دورها في الإعلام الاقتصادي. 
ويأتي تدشين المبادرة، بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرات “البلاد” الاقتصادية السابقة، والتي حظيت برعاية رسمية، ومن بينها جائزة درع “البلاد” للمسؤولية الاجتماعية برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وقائمة أقوى 50 شركة بحرينية في العام 2022 برعاية وزير الصناعة والتجارة في حينها، زايد الزياني، وقائمة أكثر 20 شخصية تأثيراً في الاقتصاد البحريني لعام 2023.
وتهدف قائمة البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية إلى إبراز المكانة التي تتمتع بها مملكة البحرين في القطاع المالي والمصرفي، وتسليط الضوء على الجهود التي قامت بها الكفاءات البحرينية في خلق كيانات مصرفية قوية، والتي بدورها ساهمت في جعل البحرين مركزا ماليا عالميا مرموقا، حيث يشكل القطاع المصرفي أحد أهم القطاعات غير النفطية في المملكة.