العدد 5284
الإثنين 03 أبريل 2023
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
الأستاذ وطلبة الماجستير
الإثنين 03 أبريل 2023

بدأ الأستاذ محاضرته قائلاً: كنت وقبل فترة قد تحدثت إليكم عن الفرق بين مهام القائد الإداري ومسؤوليات المدير الإداري. في هذه المحاضرة أحاول أن أضيف بعض المعلومات التي أراها مهمة وتساعد في جعل المقارنة أو الاختلاف بين الوظيفتين أكثر وضوحاً. ثم أضاف قائلاً: اسمعوني جيداً لأن هذا الموضوع سيأتي في الامتحان النهائي. صمت المحاضر للحظات ليتابع بعدها قائلاً:
* في اعتقادي أنه بإمكاننا تشبيه مهام القائد الإداري بقائد الهليكوبتر الذي يرى الوضع من أعلى وهذا قد يعطيه صورةً أكثر شمولية ودقيقة وموسعة ومن زوايا مختلفة، الأمر الذي يؤهله لرسم الرؤية والإستراتيجية والأهداف. وتابع الأستاذ: أما المدير فأستطيع أن أشبهه بسائق الدراجة الذي هو دائم الانشغال بالتفاصيل والإجراءات ولهذا فهو يمضي جُلّ وقته في التنقل بين الطرقات الجانبية ويبحث عن مواضع محددة ليبدأ في التعامل معها. ثم تابع قائلاً:
* وفي تشبيهٍ آخر لتبيان الفرق بين مهام القائد والمدير فإنه يمكننا نقل رأي أحد علماء الإدارة الذي يقول إن القائد هو المهندس الذي يرسم ويضع الهياكل والتصاميم الهندسية والمدير هو المنفذ أو البنّاء المحترف الذي يحول الرؤية إلى واقع ملموس.
* تساءل الأستاذ في ختام محاضرته قائلاً: السؤال الذي قد يتبادر إلى الأذهان هو: ماذا يحدث لو قام المدير بمهام القائد الإداري؟ والسؤال الآخر هو: هل يمكن أن يحدث هذا خلال الممارسة العملية؟.
* صمت الأستاذ للحظات ليقول بعدها وبنبرات صوت غير عادية: أطلب منكم قراءة وحفظ هذا الدرس من صفحة كذا إلى صفحة كذا استعداداً للامتحان الشفهي. أعيد وأكرر الحفظ الجيد. فأنا لا أشجع الاجتهادات كثيراً. ما رأيك سيدي القارئ؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية