العدد 5271
الثلاثاء 21 مارس 2023
banner
المحتوى الفني بالذكاء الاصطناعي: سلاح ذو حدين
الثلاثاء 21 مارس 2023

لطالما تداخل الفن والتكنولوجيا معًا، ولكن تزايد هذا التداخل إلى مستويات جديدة مع ظهور الفن المُنشَأ بواسطة الذكاء الاصطناعي. ليس سرًا أن الذكاء الاصطناعي قد غير العديد من الصناعات جذريًا، ودخوله عالم الفن ترك الكثيرين في حالة من الدهشة والغرابة. ومع ذلك، يثير هذا التطور الرائع عدة قضايا تتعلق بـ “سرقة الفن” والتأثير على الفنانين البشر بشكل مباشر، لنرى كيف ذلك.
الفن المُنشَأ بواسطة الذكاء الاصطناعي  AI-Generated Art مذهل للغاية؛ وذلك يحصل بمساعدة خوارزميات متطورة (مثل التعلم العميق)، يمكن الآن للذكاء الاصطناعي خلق أعمال فنية رائعة ومعقدة وعاطفية تتحدى الوضع الراهن لما نعرفه عن الإبداع. 
لقد أوسع هذا الاختراق احتمالات إنشاء المحتوى وطمس الخطوط الفاصلة بين الفن المصنوع من قبل الإنسان الماكينة، و هذا هو ما لا تصدقه الأغلبية من البشر، أكثر هذه الأدوات شهرة هما DALLE 2 و Midjourney واللذين يمكنك الوصول لهما بسهولة.
ومع ذلك، لم يأتِ ارتفاع الفن المُنشَأ بواسطة الذكاء الاصطناعي من دون جدل كبير. مع زيادة قدرة الذكاء الاصطناعي على إنتاج فن عالي الجودة، أصبحت قضية “سرقة الفن” هي مركز الاهتمام اليوم. تحدث هذه الظاهرة عندما يشبه الفن المُنشَأ بواسطة الذكاء الاصطناعي عمل الفنانين البشر بشكل كبير، مما يؤدي إلى ادعاءات بانتهاك حقوق الطبع والنشر وسرقة الملكية الفكرية، وأكثر ما يضحك مما حصل، هو رؤية علامة موقع Shutterstock على أحد الأعمال التي تم إنشاؤها بوساطة هذه الأدوات الحديثة والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
تركت هذه الحالة الفنانين في حالة من عدم اليقين، حيث يشعرون أنهم يتنافسون في ساحة لعب غير متكافئة. والذي يزيد الطين بلة هو التداعيات الأخلاقية لاستخدام الفن المُنشَأ بواسطة الذكاء الاصطناعي في ساحات غير عادلة، حتى إن بعضًا من “الفنانين” يستغلون قدرات الذكاء الاصطناعي للفوز في مسابقات كانت مخصصة في الأصل للفن المصنوع بواسطة البشر فقط، مما يزيد من جدل الموضوع وتحسس الفنانين من تكنولوجيا ذات أهمية في صناعات المحتوى الراقي للألعاب، والأفلام والعديد من الأوساط المهمة.
الجدل المحيط بالفن المُنشَأ بواسطة الذكاء الاصطناعي جعل العديد من الشركات تتلهف لاستخدام هذه التكنولوجيا؛ لتلبية احتياجات إنشاء المحتوى الخاصة بها. من ناحية أخرى، يشعر الفنانون بالارتباك، ويتساءلون كيف يمكنهم مواكبة التطور السريع في الذكاء الاصطناعي والحفاظ على قيمتهم في عالم الفن، هل أنت مع أو ضد هذه الأدوات؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية