+A
A-

ما هو تطبيق ChatGPT وأهميته

في الآونة الأخيرة انتشر وازدهر الذكاء الاصطناعي بطريقة غير طبيعية، ومن أهم وأخر التطبيقات في الذكاء الاصطناعي هو شات جي بي تي، والذي قامت بتطويره شركة open AI ، والذي يعد تطبيق صناعي لم يسبق له مثيل، حيث يقوم التطبيق بالرد على كافة الأسئلة التي يتم توجيهها له وكأنه يجري محادثة بينه وبين صديق آخر، ومن خلال الأسطر التالية سفو نتحدث بالتفصيل عن شات جي بي تي ، وأهم مميزاته، وكيف يستخدم، فلنتابع سويا.

ما هو chat GPT ؟

صرحت شركة open ai وهي واحدة من أهم الشركات التي تقوم بعملية البحث واكتشاف أفضل الطرق التي يمكن تحقيق أقصى استفادة منها، هذا بالإضافة إلى تفادي الأخطاء اللغوية لـ chat GPT ، بحيث يكون النموذج قادر على التفاعل مع المستخدمين من خلال المحادثة والرد على الاستفسارات.

ومن الجدير بالذكر أن شات جي بي تي يعتمد على النموذج المطور من GPT 3.5 والذي قامت الشركة بتطويره منذ سنوات عديدة، ويرجع السبب في ذلك في أن نموذج الذكاء الاصطناعي يعتمد بشكل كبير على تحليل النصوص بشكل بسيط، وذلك من خلال الحصول على سلسلة كبيرة من الكلمات أو من خلال وصف قصير.

مميزات شات جي بي تي

يوجد الكثير من المميزات لشات جي بي تي ، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه المميزات:-

  • من أهم مميزات شات جي بي تي أنه يستخدم في شرح وكتابة الأكواد البرمجية وذلك من أجل مساعدة المبرمجين، وهي واحدة من الأمثلة التي قامت بعرضها شركة open AI من أجل توضيح قدرات التموذج، ويتم ذلك من خلال الدردشة المباشرة أو الشفرة البرمجية، وإرسال الأكواد.
  • يستخدم chat GPT أيضا في كتابة السيرة الذاتية وإنشاؤها، كل ما على المستخدم أنه يقوم بكتابة cv لوظيفة المبرمج، والذي يوجد لديه خبرات محددة ، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه في تعديل السيرة الذاتية.
  • له دور كبير في انشاء المحتوى سواء كان تأيف أغاني، أو كتابة نصوص إبداعية، أو من أجل كتابة سيناريوهات لمقاطع الفيديو ، وهو الأمر الذي يتيح لمنتجين المحتوى الحصول على نسخة أفضل من النصوص سواء من ناحية التدريب ومحتوى الاستثمار عبر الانترنت أو كتابة السيناريو، والمحتوى الإبداعي.
  • من أهم مميزات شات جي بي تي أيضا أنها يقوم بإنشاء صور إبداعية من النصوص، حيث قامت شركة open AI بتطوير نموذج الذكاء الاصطناعي المتطور والقادر على تحويل النصوص إلى صور.
  • يقوم أيضا شات جي بي تي بتأليف نكت إبداعية حيث يمكن الاعتماد على شات جي بي تي في طلب نكتة وإلقائها بشأن موضوع معين.
  • يقوم أيضا بشرح الموضوعات المعقدة بكل سهولة ويسر.
  • يقوم بحل المعادلات الرياضية خطوة بخطوة.
  • الحصول على العديد من النصائح حول العلاقات العاطفية.
  • من أهم مميزات هذا التطبيق أيضا أنه يقوم بانشاء محتوى أكثر من لغة في نفس ذات الوقت، وهذا الأمر يتيح لكافة صناع المحتوى والمسوقين كتابة محتوى يكون هدفه الذين يتحدثون بلغات مختلفة ومتعددة في نفس الوقت، وهو على عكس غرار ترجمة جوجل.
  • يستخدم شات جي بي تي أيضا كمساعد من أجل التحضير لمقابلة العمل، أو مقابلة من أجل التوظيف.
  • يستخدم في تلخيص الأوراق والأبحاث العلمية.
  • يعتبر شات جي بي تي ونعم الصديق على الدردشة، وهو على عكس الوضع الطبيعي لروبوتات أو بوتات الدردشة والتي كانت توفر افتراضيا مدعوم يعتمد على الذكاء الاصطناعي.
  • يوفر معلومات غنية عن أي موضوع رغب الكتابة فيه أو البحث عنه.
  • يوجه النصائح من أجل فقدان الوزن وكيف يمكنك تحقيق ذلك.

ومما لا شك فيه أنه يمكن للمستخدمين اكتشاف الكثير من المميزات الأخرى للبرنامج باستخدامهم له.

كيف يستخدم شات جي بي تي

من الجدير بالذكر أن البرنامج يتوفر من خلال الإنترنت عبر شركة open AI ، كل ما على المستخدم هو الوصول إلى الموقع الخاص بالشركة، ثم بعد ذلك يقوم بالضغط على زر TRY ChatGPT ، ولكن من الجدير بالذكر أن الوصول للبرنامج يتوقف على مكان المستخدم والدولة التي يوجد بها، حيث يوجد العديد من الدول التي تم حظرها من استخدام هذا التطبيق.

هل يدعم chat GPT اللغة العربية

وفقا لتجارب الكثير من المستخدمين فإن تطبيق الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي قادر على معالجة اللغة العربية ، ولكن يكون ذلك بقدر محدود مقارنة بما يقدمه باللغات الأخرى وخاصة الإنجليزية.

هل يقدم شات جي بي تي إجابات صحيحة دائما ؟

بالرغم من أن شات جي بي تي يقوم بالإجابة على كافة الأسئلة التي يتم توجيهها له بكل دقة إلا أنه يجب التأكد من أن هذه الإجابات صحيحة، ومن أجل المحافظة على صحتكم لا يتم استخدام المعلومات التي يقدمها في الجوانب التي تخص الصحة أو أي قرار مالي حاسم.

ومن الجدير بالذكر أن سام ولتمان الرئيس التنفيذي للشركة التي قامت بتطوير شات جي بي تي أن ليس من الصحيح أن يتم الاعتماد على شات جي بي تي في أي معلومات يقوم بتقديمها، ويرجع السبب في ذلك في أن التطبيق ما زال حتى هذه الفترة في مرحلة المعاينة وأن الشركة ما زالت يوجد بها الكثير من العمل من أجل التحقق بشأن المصداقية.

ما هو الفرق بين شات جي بي تي وبين بحث جوجل

يوفر شات جي بي تي المعلومات التي يبحث عنها المستخدم من خلال توافرها داخل الموقع على الإنترنت، وهذا الأمر يجعل المستخدم دائما وأبدا قادر على التحقق من نتائج البحث، هذا بالإضافة إلى تطوير جوجل بشكل مستمر من أجل استخدام خوارزميات مكافحة المحتوى المضلل أو المحتوى الغير مرغوب فيه، ولكن شات جي بي تي يقوم بمحاكاة المستخدم وتقديم المعلومات له بشكل أسرع.

مساعدة chat GPT  المبرمجين على توفير الوقت والجهد

يساعد chat GPT المبرمجين أو من يرغبوا في تعلم كافة الأكواد البرمجية أن يوفروا الكثير من الوقت والجهد، وذلك من خلال استخدامهم لشات جي بي تي، وفيما يلي سنذكر العديد من الطرق التي تساعد على ذلك:-

  • يعمل على تحسين الأكواد البرمجية وذلك من خلال الطلب من شات جي بي تي من الحصول على تحسين للأكواد.
  • يقوم أيضا شات جي بي تي كل ما على المستخدم فقط نسخ الكود والطلب من التطبيق بتفسير الكود.
  • يعمل شات جي بي تي على ترجمة الأكواد البرمجية حيث أنه يقوم بترجمة الكود البرمجي لأكثر من لغة، فعلى سبيل المثال يمكن تحويل كود برمجي بلغة جافا سكربت وتويله إلى كود بلغة باثيون.
  • يعمل أيضا على تبسيط الأكواد البرمجية، وذلك من خلال اقتراح العديد من الأكواد البرمجية التي تكون أكثر كفاءة من الأخرى.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ ما هو شات جي بي تي ، وذلك من خلال ذكر مفهومه، واستخداماته، وأهم مميزاته، وهل يقدم إجابات صحيحة للأسئلة التي يتم توجيهها له، وما هو الفرق بينه وبين بحث جوجل، وأخيرا كيف يساعد التطبيق المبرمجين