+A
A-

مخرجة "أفتونا": حققت أمنية بطل الفيلم إن حلمه يصل للناس

مخرج" طحطوح": صورت الفيلم وقت كورونا

هناك ٢٠٠قرية تم هجرتها مثل قرية " افيغو" التي دارت فيها احداث الفيلم

اقيم ظهر اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية عرض فيلمين ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وهذه الأفلام هي الفيلم الارميني "أفتونا " للمخرجة اني جريجوريان والفيلم الحزائري ",طحطوح " للمخرج محمد والي  وعقب العرض أقيمت ندوة بحضور صناعهما أداره الناقد هيثم مفيد.

حيث أكدت  اني جريجوريان مخرجة "أفتونا " أن الطفل بطل الفيلم قابلته في الحقيقه في هذه القرية التي تدور فيها  الأحداث مشيرة إلي أن "أفتونا" هو الاسم الاصلي للقرية قبل أن يتم تغييره وأنها قررت أن تقدم الفيلم بعد أن قابلت هذا الطفل كمحاوله لتوصيل صوته وأحلامه  للناس.

وتابعت قائلة : الطفل يعيش واقع مشوه يحاول الهروب منه وعندما شاهد الفيلم بكي فرحا لانه صوته وصل للناس.

أما المخرج الجزائري محمد والي مخرج فيلم" طحطوح "  فأشار الي أنه قام بتصوير الفيلم عام ٢٠٢٠ وقت كورونا في هذا الوقت كانت حركة المرور متوقفة مشيرا إلي أن قرية" افيغو " التي وردت بالفيلم هو نموذج لأكثر من ٢٠٠قرية هجرها أهلها وفي كل قرية هناك واحد من أهلها الذي يرفض أن يغادرها تحت اي ظرف مثل بطل الفيلم "طحطوح".

وأشار والي إلي أن العشرية السوداء اجتاحت الجزائر من عام ١٩٩٠وحتي عام ٢٠٠٠ حيث مرت البلاد بفوضي  وقت الانتخابات بجانب الإرهاب .
يذكر أن أحداث فيلم "أفتونا" تدور داخل قرية "أفتونا " المهجورة والتي يسكنها الايزيدين في العراق من خلال صبي يبلغ من العمر ١٢ سنه يعيش بهذه القرية المهجورة ويعيش في صراع بين عالمين لكل منهما طباع ومباديء مختلفه العالم الاول متخيل من نسج خياله يتمناه لنفسه والثاني هو الحياة الحقيقية التي يحياها داخل القرية .

اما فيلم طحطوح فتدور أحداثه قبل ٣عقود بقرية "افيغو" بأعلي جبال برج بوعريريج الجزائرية حيث قرر أهل القرية أن يهجروها تاركين خلفهم ذكرياتهم بسبب غياب الأمن في ظل الإرهاب الذي اجتاح الجزائر في هذا الوقت فكانت العشرية السوداء محطة فاصلة في عمر هذه القرية والتي تعتبر واحدة من أجمل القري الجزئرية لكن ظل بها العم حسان البالغ من العمر ٥٩ والمعروف باسم طحطوح رافضا مغادرة القرية رغم الصعوبات التي واجهته.