+A
A-

البحرين أول دولة خليجية تستخدم طائرات "إف 16"

تسلمت مملكة البحرين أمس (الجمعة) من شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية للصناعات العسكرية، أولى طائرات "إف- 16 بلوك 70"، في حفل أقيم في منطقة جرينفيل في ولاية ساوث كارولينا، لتكون من أول دول المنطقة التي تتسلم هذا النوع من المقاتلات المتقدمة، وذلك بحضور مسؤولين من سلاح الجو الملكي البحريني ومسؤولين من الولايات المتحدة الأميركية.


وشهد حفل تسليم أولى طائرات "إف-16 بلوك 70" إلى مملكة البحرين من بين 16 طائرة ستسلم إلى البحرين، إلقاء عدد من الكلمات التي ركزت على العلاقات الثنائية بين البلدين ومتانتها على مدى الأعوام على جميع الأصعدة، إلى جانب الحديث عن مميزات طائرة "إف- 16 بلوك 70" وكون مملكة البحرين أول دولة تتسلم هذا النوع من المقاتلات المتقدمة.

نائب الرئيس التنفيذي لشركة "لوكهيد مارتن" للملاحة الجوية، جريج أولمر
وبدأ حفل تسليم أولى طائرات "إف- 16 بلوك 70" بكلمة ألقاها نائب الرئيس التنفيذي لشركة "لوكهيد مارتن" للملاحة الجوية، جريج أولمر، رحب فيها بالحضور في منطقة جرينفيل في ولاية ساوث كارولينا المقر العالمي لطائرات "إف – 16"، وقال منذ بدأت الأعمال في العام 1984 وفّر مقر الشركة في منطقة جرينفيل خدماته وطائرات مقاتلات إلى زبائنها حول العالم، وقد تمكنت الشركة من تسليم أكثر من 3 آلاف طائرة خلال آخر 3 عقود من أجل التأكد من الحفاظ على الأمن العالمي.


وأعرب عن سعادته بتواجد شركائهم البحريني خلال حفل تسليم أولى طائرات "إف- 16 بلوك 70"، مشيراً إلى أن مملكة البحرين لها تاريخ مع طائرات "إف- 16" حيث كانت أول دولة في دول الخليج تستخدم طائرات "إف- 16".


وأضاف أن اليوم يتم تسليم طائرة "إف- 16 بلوك 70" إلى سلاح الجو الملكي البحريني، وذلك في ظل وجود أكثر من 3 آلاف طائرة "إف- 16" في 25 دولة.

كبير مديري العمليات في شركة "لوكهيد مارتن"، فرانك سانت جون
بدوره، أكد كبير مديري العمليات في شركة "لوكهيد مارتن"، فرانك سانت جون، أن مملكة البحرين على مدى أكثر من 50 عاماً كانت شريكاً استراتيجياً وحليفاً للولايات المتحدة الأميركية، معرباً عن فخر شركة لوكهيد مارتن بالعمل لعقود في مجال تقوية الدفاع والتطور الاقتصادي.


وأكد أن حفل تسليم أولى الطائرات في منطقة جرينفيل بسبب قيادة قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء طيار ركن الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، ورؤية جلالة الملك المعظم الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، معرباً عن عظيم امتنانه على الشراكة في برنامج طائرات "إف- 16 بلوك 70" وعلى التحديات التي واجهوها خلال جائحة كورونا.