+A
A-

مجلس النواب يوافق على تسعة مقترحات برغبة بصفة الاستعجال

عقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسته العادية الثالثة عشرة في دور الانعقاد السنوي العادي الأول، من الفصل التشريعي السادس، برئاسة معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس المجلس.

وفي مستهل الجلسة، ألقى معالي رئيس مجلس النواب كلمة بمناسبة نجاح مملكة البحرين المستحق في استضافة وتنظيم سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 لعام 2023، رفع فيها أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وإلى شعب مملكة البحرين، الذي يؤكد التميز الريادي البحريني على المستوى العالمي، في استضافة وتنظيم الفعاليات الرياضية الدولية.

 كما رفع معاليه أطيب التهاني والتبريكات إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من شهر مارس، مشيدا بالدور المحوري للمرأة البحرينية وما تحقق لها من تقدم ونماء في ظل المسيرة التنموية الشاملة.

 ورحب معاليه بجميع المشاركين من كافة دول العالم في اجتماعات الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي، الذي ستستضيفه مملكة البحرين خلال الأسبوع المقبل، الذي يعكس المكانة الرفيعة والمنجزات الحضارية المتواصلة لمملكة البحرين، في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه.

بعدها بدأ المجلس أعماله باستعراض الاجابات الواردة على الاسئلة المقدمة من النواب وهي:

1) إجابة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من النائب مريم حسن الصائغ حول عدد الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة الخامسة من المحافظة الشمالية.

2) إجابة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من النائب محمد حسين جناحي حول عدد الطلبات الإسكانية المسجلة لدى الوزارة في الدائرة الأولى من محافظة العاصمة والتي لم يتم تلبيتها حتى تاريخه.

3) إجابة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من النائب حسن عيد بوخماس حول عدد الطلبات الإسكانية في الدائرة الرابعة بمحافظة العاصمة حتى 2022م.

4) إجابة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من النائب زينب عبد الأمير خليل حول عدد الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة السابعة من محافظة العاصمة لكل سنة على حدة.

5) إجابة سعادة وزير التنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب جليلة علوي السيد حسن حول تعريف الحد الأدنى لمتطلبات الحياة الأساسية للأفراد والأسر في مملكة البحرين.

6) إجابة سعادة وزير التنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب محمد محمد الرفاعي حول إجراءات الوزارة في تطبيق أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2013م بشأن تنظيم جمع المال للأغراض العامة.

وفي بند المشاريع بقانون، تم استعراض تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على النظام الأساسي للمجلس الدولي للتمور، المرافق للمرسوم رقم (14) لسنة 2022م، وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة عليه في مجموعه وعلى النظام الأساسي المرافق له وإحالته إلى مجلس الشورى.

وفي بند طلبات تشكيل لجان التحقيق، ناقش المجلس الطلب المقدم من عدد من النواب بخصوص تشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن الأمن الغذائي في مملكة البحرين، مقدمو الطلب النواب: محمد يوسف المعرفي، محمد محمد الرفاعي، جليلة علوي السيد حسن، عبدالله خليفة الرميحي، جلال كاظم حسن، وقرر المجلس الموافقة على تشكيل لجنة التحقيق بعضوية النواب.

 كما ناقش المجلس الطلب المقدم من عدد من النواب بخصوص تشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن أداء هيئة تنظيم سوق العمل، وهم النواب: ممدوح عباس الصالح، خالد صالح بوعنق، جلال كاظم حسن، أحمد عبد الواحد قراطة، عبدالنبي سلمان أحمد، زينب عبد الأمير خليل، مهدي عبدالعزيز الشويخ، وقرر المجلس الموافقة على تشكيل لجنة التحقيق بعضوية النواب.

 وفي بند المناقشة العامة، تم عرض طلب المناقشة العامة  التي تقدم بها النواب: عبد النبي سلمان أحمد، الدكتور هشام أحمد العشيري، إيمان حسن شويطر، أحمد عبدالواحد قراطة، محمد جاسم العليوي، جميل ملا حسن، حسن إبراهيم حسن، مهدي عبدالعزيز الشويخ، هشام عبدالعزيز العوضي، ممدوح عباس الصالح، وذلك لاستيضاح سياسة الحكومة حول خطط وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في التعاطي مع الطلبات الإسكاني، وقرر المجلس الموافقة على الطلب، وسيتم تحديد موعد المناقشة العامة لاحقا.  

 وفي بند ما يستجد من أعمال فقد تمت الموافقة على:

1) طلب إصدار بيان بمناسبة استضافة مملكة البحرين للجمعية 146 والاجتماعات ذات الصلة للاتحاد البرلماني الدولي، وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

2) طلب إصدار بيان بشأن التأكيد على تحصين مناهج اللغة العربية خصوصا وكافة المناهج الدراسية في مدارس وجامعات مملكة البحرين، بما يحفظ الهوية العربية ويعمق الانتماء الإسلامي ويرسخ قيمة المقدسات ويقلل من آثار الغزو الفكري الذي يتعارض مع قيم شريعتنا الإسلامية السمحاء والفطرة الإسلامية السليمة، وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

3) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن طلب إصدار بطاقة تموينية للمواطنين تمنح تخفيض مقداره (50%) على السلع الضرورية للأسر البحرينية المستفيدة من قانون الضمان الاجتماعي.

4) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالنظر بشكل عاجل في مسألة إغلاق وزارة العمل لعدد هائل من ملفات العاطلين ومراجعة الآلية التي تتبعها وزارة العمل في هذا الشأن.

5) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بدراسة أوضاع أصحاب الشهادات الجامعية العاملين في سوق العمل بما يتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم ووضع برنامج لتطوير الكفاءات الوطنية لصقل مهاراتها والارتقاء بها مهنيا وزيادة تنافسيتها وازدهارها بالسوق المحلي بما يدعم فرصها في الحصول على وظائف تنفيذية.

6) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بإرجاع التفرغ النقابي وإرجاع الاجتماعات المجدولة (الشهرية والأسبوعية واجتماعات اللجان المشتركة) المتفق عليها مسبقا والالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع نقابة شركة أسري وإدارة شركة أسري.

7) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إلغاء قرار فصل أربعة عمال بحرينيين من ألبا في دائرة الطاقة تم فصلهم تعسفيا دون إجراء تحقيق دقيق للسلامة ومسببات الحادث وضمان تنفيذ قانون العمل وإعطاء العمال الحق في الدفاع عن أنفسهم وتعويضهم ماديا عن الفترة التي تم فصلهم فيها.

8) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بمنع شركات الإقراض، من منح المواطنين قروض دون ضمانات، أو بما يزيد عن 50% من الراتب، وشمولهم بذات الضوابط التي يضعها مصرف البحرين المركزي.

9) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بتشغيل مركز الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لمرضى الكلى بالحنينية.

10) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن دراسة الجوانب المالية اللازمة لإنشاء صندوق لدعم المواطنين تحت مسمى (صندوق المواطن).

11) الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالعمل على توطين (بحرنة) المهن الصحية في المراكز والمستشفيات الحكومية.