+A
A-

"الدور للكهرباء والماء" تنتج يوميًا 1224 ميجاوات من الكهرباء و48 مليون جالون من المياه

  • بهدف مواكبة التطور الاقتصادي والاستثماري

  • كمال بن أحمد يؤكد أهمية تطوير وتعزيز الشبكات الأساسية للكهرباء والماء

 

أكد سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد رئيس هيئة الكهرباء والماء على أهمية تطوير وتعزيز الشبكات الأساسية للكهرباء والماء وتوفير البنية التحتية اللازمة بهدف مواكبة التطور المستمر الناتج عن التطور الاقتصادي والاستثماري في مملكة البحرين.  جاء ذلك خلال زيارة سعادته لمحطة المرحلة الأولى من مجمع الدور لإنتاج الكهرباء والماء والتابعة لشركة الدور للكهرباء والماء، للاطلاع على سير العمل والتأكيد على الإجراءات والاستعدادات المطلوبة لرفع جاهزية المحطة لمواجهة الطلب المتنامي على الكهرباء والماء لاسيّما في فصل الصيف المقبل، و تبلغ قدرة المحطة 1224 ميجاوات من الكهرباء و 48 مليون جالون من المياه يومياً، وهو ما يعادل حوالي 24.3% من انتاج الطاقة الكهربائية في المملكة وما يعادل 22.5% من الانتاج اليومي للمياه، وقد رافق سعادته خلال الزيارة السيد مشاري الجديمي رئيس مجلس إدارة شركة الدور للطاقة و المياه وأعضاء الإدارة التنفيذية العليا بالشركة.

وقد تم بناء هذه المحطة بواسطة القطاع الخاص (IWPP) على أساس إنشاء وامتلاك وتشغيل المحطة (BOO) بتكلفة قدرها 2.2 مليار دولار والتي تم تدشينها في أبريل من العام 2012 من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خلفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

وأكد سعادة رئيس هيئة الكهرباء والماء على أن الهيئة ماضية في استراتيجياتها لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء والماء في مملكة البحرين، عبر دعم وتطوير البنى التحتية الأساسية لتكون ضمن أعلى مستويات الجودة والاعتمادية والموثوقية، مؤكداً سعادته على أن هذا المشروع يمكّن الهيئة من مواكبة احتياجاتها المستقبلية من الكهرباء والماء، واطلع سعادته خلال الزيارة على مرافق المحطة التي تدار بنسبة 100% من القطاع الخاص، وتقع في منطقة الدور، و يتم تشغيلها باستخدام توربينات الغاز التي تعمل بالدورة المركبة، كما و يتم إنتاج الماء باستخدام تقنية التناضح العكسي. ويمكن كذلك تشغيل التوربينات باستخدام الوقود السائل في الحالات الطارئة.

وأشار سعادته الى ضرورة ضمان جاهزية واعتمادية الشركة لخدمة شبكة الكهرباء الرئيسية للمملكة ولاسيّما في فترات الصيف وفق اتفاقيات شراء الطاقة والمياه المبرمة بين الطرفين، وقدم المسؤولون في الشركة عرضاً يبين اجراءات الفحص وعمليات الصيانة التي تقوم بها الشركة على جميع وحدات إنتاج الكهرباء والماء وجميع الانظمة الكهربائية والميكانيكية التابعة للمحطة.

بدوره أشاد السيد مشاري الجديمي بالتعاون القائم بينهم وبين هيئة الكهرباء والماء، مؤكدًا حرص الشركة على المساهمة في توفير ما تحتاجه المملكة من الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات وتلبية الطلب المتزايد من الطاقة لاسيما في فصل الصيف.  كما أعرب السيد مشاري عن خالص شكره وتقديره للرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء لزيارة محطة الدور وإسداء التوجيهات التي من شأنها تطوير العمل بالمحطة.