+A
A-

مجلة عالمية تستعرض منجزات قسم التمريض بكلية العلوم الصحية والرياضية

أكدت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية ومديرة المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير مهنة التمريض في إقليم الشرق المتوسط الدكتورة لينا محمد خنجي، أن الممرضات والقابلات يلعبن أدواراً حيوية في مواجهة تحديات الصحة العامة، عبر تقديم خدمات صحية آمنة، وفعالة، وعالية الجودة. 

جاء ذلك على إثر نشر المجلة العلمية للشبكة العالمية للتمريض والقبالة التابعة للمراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية (لينكس)“LINKS Nursing and Midwifery” في عددها الصادر في يناير 2023م، تقريراً سلط الضوء على تجربة قسم التمريض بجامعة البحرين وإنجازاته خلال فترة جائحة كورونا (كوفيد-19). وأعد التقرير - الذي جاء تحت عنوان "تحويل رحلة كوفيد-19 إلى قصة نجاح في التمريض" - كلٌّ من عميدة الكلية د. خنجي، ورئيسة قسم التمريض الدكتورة ماجدة محمد بيومي. 

وشمل التقرير - الذي يعد الوحيد في تمثيل منطقة إقليم الشرق المتوسط EMRO - منجزات قسم التمريض - كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية لتطوير التمريض - متناولاً تبني القسم الأساليب الحديثة في تحويل تحديات جائحة كورونا (كوفيد-19) إلى مرحلة إيجابية في مجال التمريض والقبالة على صعيدي التعليم والتعلم، والممارسة السريرية الآمنة، وتطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، والبحث العلمي وخدمة المجتمع.  

واستعرض التقرير النشر العلمي في قسم التمريض كونه مؤشراً رئيسياً على تقدم القسم، حيث قام أعضاء هيئة التدريس مؤخراً بنشر أكثر من ثلاثين مقالة بحثية في مجلات عالية التصنيف في تعليم التمريض، والجراحة الطبية، والرعاية الحرجة، وتمريض الأطفال وحديثي الولادة. كما قدم تفصيلاً عن منجزات جامعة البحرين في علوم التمريض أثناء الجائحة في مجالات التعليم عن بُعد، وقصص النجاح التي حققها في تلك الفترة من خلال التوجه نحو الحلول البديلة في التعليم الصحي كالتحول الرقمي، والعالم الافتراضي، وتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرنامج التمريض، وإسهام طلبة التمريض في جامعة البحرين في تثقيف المجتمع البحريني، من خلال الفعاليات الاجتماعية والصحية. 

وأضافت د. لينا خنجي: "إن مساهمة قسم التمريض في عرض تجربة التحول الإيجابي لجامعة البحرين ومملكة البحرين أثناء الجائحة لمفخرة عظيمة في ظل التحديات العديدة التي واجهها العالم، وتعكس هذه التجربة الجهود الجماعية للجامعة في تحويل التحديات والصعوبات غير المتوقعة إلى فرص عظيمة تم استثمارها واستغلالها في رسم خارطة طريق لمستقبل التمريض في المملكة".   

وتعد المجلة العلمية السنوية للمراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية مجلة عالمية غير ربحية، تنشر إنجازات الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في مجالات التعليم، والممارسة الإكلينيكية، والبحث العلمي في علوم التمريض والقبالة، بهدف تحقيق شعار المنظمة "الصحة للجميع".