+A
A-

الهيئة العربية للمسرح تطلق مسابقة التأليف

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، إطلاق النسخة السادسة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي، للكبار والأطفال، ودعت الكتّاب العرب للمشاركة في الدورة الجديدة من المسابقة، وقد اختارت الهيئة موضوع "نصوص الأرض" للكبار، و"نصوص تحتفي بأطفال يعتزون بذواتهم وبمحيطهم الأسري والأصدقاء" للأطفال. 

قال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبد الله: نسعى إلى رفد المكتبة المسرحية العربية بنصوص جديدة مشتبكة مع أسئلة الراهن الذي نعيشه، والمسابقة مفتوحة للجميع، وأشار إلى اختيار موضوع الأرض ثيمة لفرع الكبار في المسابقة بالقول: منذ أسطورة الأرض الأولى، وحتى يومنا هذا، ما غادر الإنسان الأرض ولا هي غادرته، ونحن نعيش في عصر الهجرات والنزوح والانسلاخ عن الأرض، فضلاً عن حروب ضحيتها الأرض والإنسان معاً، يعيش البشر مأساة الأرض التي تعني أكثر من بعد مهم في مصيرهم، فالأرض ليست تراباً فقط، الأرض مبتدأ وخبر، والحيرة الوجودية للإنسان ليست بعيدة عن الأرض وتجلياتها، وقد آن الأوان لكي نراها في الأدب المسرحي برؤى تستشرف المستقبل، كما تقرأ الراهن وتستقي من الماضي كل الإشارات والتحولات. وعليه جاءت هذه الثيمة الناظمة للمسابقة الموجهة للكبار. 

وتابع بالقول: أما النص المسرحي الموجه للأطفال فقد خصص لنصوص كُتِبَتْ ضمن ثيمة تحتفي بأطفال يعتزون بمحيطهم، نصوص تتفاعل مع حياة الطفل وتنمية إدراكه لكي يمتلك شخصية مستقلة، شخصية تعرف معنى وأهمية الأسرة والأصدقاء، شخصية تبتعد عن الأنا التي تؤدي إلى الأنانية. 

ولفت عبد الله إلى أن الهيئة تشكل في كل عام لجنتين للمسابقة، وستعلن النتائج في منتصف نوفمبر 2023، وتمنح الهيئة ثلاث جوائز في كل فرع، الجائزة الأولى خمسة آلاف دولار، والثانية أربعة آلاف دولار، والثالثة ثلاثة آلاف دولار، إضافة للأيقونة الفضية للفائزين، وتحتفظ الهيئة بحقوق نشر الطبعة الأولى من النصوص الفائزة ضمن منشوراتها حلال ثلاث سنوات من إعلان النتائج. 

ويمكن للراغبين بالمشاركة في المسابقة الاطلاع على الشروط والضوابط الخاصة من خلال زيارة موقع الهيئة العربية للمسرح، حيث يفتح باب التقديم وقبول النصوص بداية شهر مارس وحتى نهاية شهر أغسطس 2023