+A
A-

من إصدارات الهيئة العربية للمسرح "هاينر موللر..ماكينة المسرح"

صدر عن الهيئة العربية للمسرح كتاب بعنوان " هاينر موللر..ماكينة المسرح" ترجمة وتقديم سامح حجازي، والكتاب يضم ترجمة خمس مسرحيات لموللر وهي " المهمة"، " ماكينة هاملت"، " ماوزر"،" مادة ميديا"، " هراقليس".

وفي مقدمته للكتاب يقول المترجم حجازي:

كتب موللر أكثر من 30 عملا مسرحيا، لكن معظم مسرحياته غير صالحة للتمثيل لأنه سعى إلى مسرح جديد يتنازل فيه عن مركزية البطل. وبالرغم من هذا فحينما عرضت في العام 1991 مسرحية" ماكينة هاملت" احدث ضجيجا في كل الوسط الفني بألمانيا.

قالت عنه الكاتبة الألمانية الكبيرة كرستيا فولف..كان هاينز يحمي نفسه بالأقنعة، ولم تكن تناقضات الحياة والتاريخ مادة لأعماله الإبداعية فحسب، وإنما كانت أساس حياته كلها. أما بيتر بروك فقد قال عنه. لقد كان موللر ينظر إلى العالم وكأنه ينظر الى أصدقائه، وكانت في هذه النظرة الإنسانية العميقة والمليئة بالسخرية والمرح والتفهم والشفقة تكمن قوته. ان نظرته هذه ستبقى لنا وعنا.

التشاؤمية التاريخية، والتي توصف بها أعمال موللر تخفي وراءها فاجعة، لكنها تحمل مدلولات سياسية وفكرية معيشية، وهذا ما نعيشه ونحياه يوما بيوم، وهنا يفترق موللر عن العديد من الكتاب المسرحيين الآخرين، لأن مسرحياته خارجه من عمق تناقضات الواقع الدولي.