+A
A-

بريطانيا تشهد أكبر إضراب في تاريخ نظامها الصحي

واجه النظام الصحي في بريطانيا أمس الإثنين أكبر إضراب عن العمل في تاريخه، إذ قرّر عشرات آلاف الممرضين والممرضات والمسعفين التوقف عن الخدمة باليوم نفسه.
وبدأ موظفو النظام الصحي الوطني (NHS) سلسلة من الإضرابات الواسعة خلال ديسمبر الماضي حين تجاوز التضخم نسبة 10 % بالمملكة المتحدة، لكنها المرة الأولى التي يضرب فيها الممرضون والممرضات والمسعفون عن العمل في اليوم نفسه، مما تسبب باضطرابات كبيرة في المستشفيات التي تشهد من الأساس وضعًا مقلقًا.
ويقول الممرضون والممرضات إن رواتبهم لا تتماشى مع ارتفاع التضخم الذي شهدته البلاد خلال العقد الأخير، إذ يعجزون عن تسديد فواتيرهم وسط ارتفاع أسعار الوقود والغذاء والسكن.
كما حذّروا من أن الممرضين والممرضات المؤهلين يستقيلون بأعداد كبيرة بسبب الضغوط المالية، مما أدى إلى نقص في عدد العاملين، وهو أمر يعرض رعاية المرضى للخطر.
خلال الأسبوع الماضي، توقف 500 ألف شخص، بينهم مدرّسون وعاملون في قطاع النقل وعاملون في قوات الحدود في الموانئ الجوية والبحرية في المملكة المتحدة، عن العمل.
ولفتت نقابة كلية التمريض الملكية إلى أن إضراب الإثنين سيؤثر على الممرضين والممرضات في نحو ثلث المستشفيات في إنكلترا ومعظم ويلز.
وسيؤثر إضراب المسعفين في إنجلترا حصرًا، إذ ألغى المسعفون في ويلز إضرابهم بعد أن حصلوا على عرض لرفع أجورهم.