+A
A-

مهرجان برلين السينمائي في الفترة بين 16 إلى 26 فبراير

تنطلق الدورة الـ 73 من مهرجان برلين السينمائي (برليناله) في الفترة بين 16 إلى 26 فبراير، بعد دورتين تأثرتا كثيرًا بجائحة كورونا، فحيث اقتصرت دورة عام 2021 على عروض إلكترونية فقط، فإن عام 2022 شهد ارتباكًا ونقصًا في البرنامج والفعاليات المعتادة، ولهذا تراهن إدارة المهرجان على أن تكون هذه الدورة بمثابة عودة إلى المهرجان المعروف كأحد أهم مهرجانات السينمائية في العالم.


ستكون ألوان مهرجان برلين السينمائي 2023 زرقاء وصفراء نسبة لألوان العلم الأوكراني، وسيعرض المهرجان أفلام من وعن أوكرانيا وإيران، وأكد مديرا برليناله كارلو شاتريان ومارييت ريسنبيك أن المهرجان سيظهر التضامن مع أوكرانيا والمتظاهرين في إيران من خلال مختلف الفعاليات والعروض.


ويشارك الممثل والمخرج الأمريكي شون بن بفيلم "القوة العظمى" (Superpower)، وهو فيلم تسجيلي الذي تشارك في إخراجه مع آرون كوفمان، الذي يحكي عن أوكرانيا وفولوديمير زيلنسكي بعد حرب بوتين.


وستكون ألوان المهرجان زرقاء وصفراء نسبة لألوان العلم الأوكراني.

وفي مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا، قال شاتريان: "أعتقد أن جزءًا من القرار هو على وجه التحديد أن مهرجان برلين السينمائي سيقام بعد عام واحد من الحرب وربما يكون لعرض هذا الفيلم في برلين معنى أكثر دلالة من عرضه في أي مكان آخر، لأننا قريبون من أوكرانيا، ولأن هناك أوكرانيين يعيشون في برلين، وأيضًا بسبب القيمة السياسية لهذا الفيلم. إلا أنه ليس الفيلم الوحيد الذي يتعامل مع أوكرانيا. بالنسبة لي سيثير فيلم القوة العظمى الكثير من الاهتمام، وسيكون مدخلًا رائعًا يسمح لنا بالدخول إلى الوصف المعقد والغني لما حدث وما زال يحدث في أوكرانيا الآن".


تم اختيار فيلم "جاءت إليّ" (She She Come to Me) لافتتاح هذه الدورة، وهو من إخراج ربيكا ميلر، ومن بطولة بيتر دينكلاغ، وماريسا تومي، وجوانا كوليغ، وبرايان دارسي جيمس، وآن هاثاواي.


وسترأس الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت لجنة التحكيم الدولية، وسيحصل المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرغ على دب ذهبي فخري عن مجمل إنجازاته.


وتضم المسابقة 18 فيلمًا (قابلة لمزيد من الإضافة) من أستراليا وبريطانيا وألمانيا واسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا والمكسيك وسويسرا والنمسا واليابان والصين ولوكسمبرغ.


وأُعلن أيضًا أن المخرج الكندي جون ترينجوف سيشارك بفيلمه "مانودروم" (Manodrome)، ومن بطولة جيسي إيزنبرغ وأدريان برودي.


ومن ضمن أفلام المسابقة فيلم "بلاك بيري" (BlackBerry) الذي يُصور صعود وسقوط شركة الهواتف الذكية الكندية، ويقوم بالبطولة غاي باروشيل وجلين هاوتون وكاري إيلويز.


ومن الأفلام الأولى لمخرجيها في المسابقة فيلم "فتي الديسكو" (Disco Boy)، أول أفلام المخرج الإيطالي المقيم في فرنسا جياكومو أبروزيسي، الذي يروي قصة رجل من روسيا البيضاء ينضم إلى الفيلق الأجنبي الفرنسي.