+A
A-

ابتداءً من اليوم.. 8% نسبة استقطاع التأمينات والتعطل

تشرع هيئة التأمينات الاجتماعية اليوم الموافق 26 يناير الجاري (موعد صرف أجور موظفي القطاع العام) باستقطاع نسبة الزيادة المقررة للمؤمن عليهم والبالغة 1% ولمرة واحدة فقط، بناء على التعديلات الأخيرة على نسب الاشتراكات بالنسبة للمؤمن عليهم وأصحاب الأعمال بهدف تحسين أوضاع الصناديق التقاعدية.

وقررت التعديلات الأخيرة على قانون التقاعد زيادة نسبة الاستقطاع من المؤمن عليهم ليكون 7 في المائة من أجر المؤمن عليه بدلاً من 6 في المائة، إلى جانب زيادة نسبة الاستقطاع التي يتحملها صاحب العمل عن أجر العامل إلى 15 في المائة بعد زيادة نسبة الاستقطاع في مايو الماضي بمعدل 2 في المائة، حيث كانت حصة صاحب العمل من نسبة الاستقطاع تبلغ 12 في المائة من أجر المؤمن عليه.

وفي الوقت الذي أقرت فيه التعديلات ثبات نسبة الاستقطاع من أجر المؤمن عليه عند حدود 7 في المائة، فإن نسبة الاستقطاع من صاحب العمل ستستمر في الزيادة بمعدل 1 في المائة سنوياً حتى تصل إلى 20% من أجر المؤمن عليه في العام 2028.

وبالإضافة إلى مبلغ الاستقطاع المقرر على المؤمن عليه والبالغ 7 في المائة فإن الموظف يتحمل نسبة استقطاع 1 في المائة لصالح دعم صندوق التعطل، في حين يتحمل صاحب العمل نسبة 1 في المائة عن العامل في الصندوق، كما تتحمل الحكومة النسبة ذاتها، ليبلغ إجمالي معدل الاستقطاعات من أجر المؤمن عليهم للتأمينات الاجتماعية وصندوق التعطل 8 في المائة.