+A
A-

حراك جاد ومتميز للمسارح الأهلية في العام 2022

إنه لما يثلج الصدر، ويفعم النفوس تفاؤلاً وابتهاجاً، هو أن الترمومتر "الكم والكيف" معاً في الحقل المسرحي سجل مقياساً للنجاح وسعدنا واستمتعنا بالمشاعل العديدة التي تألقت في جميع المسارح الأهلية.

ولقد حفل العام 2022 بحراك مسرحي جاد متميز وسعت المسارح الأهلية إلى تحقيق ما هو أكمل وأجمل على الدوام وكذلك التجديد والأصالة في الإنتاج، فمسارح حققت الجوائز الدولية، وأخرى تفتحت عندها الأزهار وارتفع البناء.

"البلاد" تستعرض في هذا التقرير المسرحيات التي قدمتها المسارح الأهلية خلال 2022

"أوال... وجائزة أفضل عرض متكامل"
قدم مسرح أوال مسرحية "حتى إشعار آخر" من تأليف عبدالناصر فتح الله وسينوغرافيا وإخراج جمال الغيلان، وتمثيل ريم ونوس، والموسيقى يوسف النجدي، وحصدت المسرحية جائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان قرطاج للموندراما، كما حققت أيضاً جائزة أفضل إضاءة وسينوغرافيا للمخرج جمال الغيلان وجائزة أفضل ممثلة للفنانة ريم ونوس في مهرجان عشيات طقوس بالأردن.
 
"نهيج الريف"
مسرح الريف كان حاضراً في المشهد بتقديم مسرحيتين، الأولى مسرحية "النهيج" تأليف وإخراج محمد الحجيري، وتمثيل الفنان القدير علي سلمان، ونورة عيد، وعقيل الماجد، وعدد من الوجوه الشابة من فناني مسرح الريف، والمسرحية الثانية "شرخ في جدار الزمن" للمخرج محمد الحجيري، وتمثيل الفنانة إلهام علوي، أما النص، فهو من تأليف الكاتبة جميلة الوطني، وسينوغرافيا الفنان صادق عبدالرضا.

"هاراكيري الصواري"
قدم الصواري وبمناسبة احتفاله باليوبيل اللؤلؤي واليوم العالمي للمسرح خلال شهر مارس مسرحية "هاراكيري" من تأليف وإخراج حسين عبدعلي وتمثيل باسل حسين، دانة آل سالم، محمود الصفار وأفنان المرباطي، وقام بتصميم السينوغرافيا كلٌّ من حسين عبدعلي ومحمود الصفار، والإضاءة علي حسين ميرزا، كما مثلت المسرحية مملكة البحرين في مهرجان بغداد الدولي للمسرح.

"خبز البيادر"
أما مسرح البيادر فقد قدم مسرحية "خبز" عن نص خبز بلون الرماد من إعداد وإخراج عهود سبت، وتأليف فاتن حسين، وتمثيل سلوى سليمان، أسماء الذوادي، يارا حسين، متابعة درامية جمال الصقر، تأليف موسيقي زكريا الشيخ وسينوغرافيا عبدالله الدرزي، ومنفذ الإضاءة عيسى خليفة، وإدارة الإنتاج يوسف جناحي، وعاد مرة أخرى بتقديم مسرحية أطفال بعنوان "شموس" من تأليف الكاتب جمال الصقر، وإعداد وإخراج الفنان أحمد جاسم، ومن تمثيل الفنانين: عادل الجوهر، أحمد رشيد، محمد صقر، محمد حسن، يارا حسن، إيمان الجيب، عائشة المرادي ونخبة، وقام بتصميم السينوغرافيا الفنان عبدالله الدرزي، ومهندس الإضاءة عيسى خليفة، والتأليف والتوزيع الموسيقي الفنان زكريا الشيخ، ومدير الإنتاج إسماعيل حمدي.

"بي ريلكس جلجامش"
مسرح جلجامش خرج عن العروض الدرامية التقليدية، وقدم مسرحية "بي ريلكس" من تأليف الناقد يوسف الحمدان، وتمثيل الفنان حسين المبشر وساعد في الإخراج حمد الخجم، وموسيقى ومؤثرات علي رضا، وتنفيذ الديكور عبدالرحمن العطاوي​.