+A
A-

"البلاد" تستعرض خارطة الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي

لقد أصبح مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، احد أهم تقاليدنا الحولية المتميزة في مجال المسرح والفنون، محققا كافة الأهداف الرامية لخلق هوية متميزة للمسرح العربي الطليعي المعاصر، وستحمل الدورة 13 من المهرجان التي تستضيفها الدار البيضاء في المغرب في الفترة من 10-16 يناير القادم، الكثير من الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات واللقاءات والندوات والأعمال والاجتماعات المشتركة، إلى جانب العروض المتميزة والإصدارات الغنية لنخبة من الكتاب.


وفيما يلي تستعرض " البلاد" خارطة المهرجان في دورته 13:
اختارت الهيئة العربية للمسرح الفنان العراقي الكبير جواد ألأسدي ليلقي كلمة رسالة اليوم العربي للمسرح في حفل الافتتاح الموافق 10 يناير بمسرح محمد السادس.
كما سيكرم المهرجان عشرة فنانين من المغرب في اليوم الختامي بتاريخ 16 يناير، حيث درج المهرجان في كافة دوراته على تكريم فنانين مسرحيين من البلد المستضيف، واختارت الهيئة مجموعة من المسرحيين للقيام بمهمة القراءة النقدية للعروض خصت كل واحد منهم بعرض من العروض، أما مؤتمر هذه الدورة فجاء تحت عنوان" التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد" بمشاركة أكثر من 60 ناقدا وباحثا من المغرب.
وسيقدم المهرجان كذلك برنامجا ثقافيا بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، يتضمن ندوة محكمة لتحديد مراتب الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي، وندوة خاصة لصاحب رسالة اليوم العربي للمسرح جواد الاسدي، وندوة أخرى عن تجربة الكاتب والمفكر عز الدين المدني، وإعلان الفائزين في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار وللأطفال للعام 2022، ومعرضا لمنشورات الهيئة وحفل لتوقيع الكتب المغربية الجديدة.
كما سيحتفي المهرجان بصدور 12 كتابا تتعلق بالمسرح المغربي، وهذه الإصدارات كالتالي: 


"دراسات نقدية في المسرح المغربي"، "اتجاهات نقدية مسرحية من المغرب"، "السينوغرافيا بين الأثر الفني والجسد الفرجوي"، "المسرح المغربي في دوريات العراق"..جزأين.،"تطور آليات الكتابة الدرامية من النص إلى النص"، "جسر الفنون.عبور التشكيل نحو السينوغرافيا"، "فرجة الروح والحواس. دراسات نقدية في تجربة مسرح الشامات"، "تداولية الخطاب المسرحي..نحو قراءة براغماتية للعرض المسرحي"، "مسرح الطفل.نصوص مسرحية المسكيني الصغير"، "المسرح المغربي المعاصر"، " التيار الاحتفالي في المسرح المغربي". 
وستقام خلال أيام المهرجان 5 ورش تدريبية لصالح الشباب المسرحي المغربي وهي كالتالي:


"المسرح البوليفوني..تقنيات التمثيل الصوتية"، "وهكذا يشتبك المسرح والمسرحي مع واقعه ويعيد إنتاجه"، "والنص المسرحي والموروث الثقافي كمصدر للكتابة"، "والسينوغرافيا حامل ومحمول في العرض المسرحي"، "وحين تتسع الرؤيا تضيق العبارة وهي ورشة في الإيماء الفصيح".
علما بأن المهرجان سيقدم 16 عرضا مسرحيا عربيا في مساري المهرجان وهي..
عروض المسار الأول:


آي ميديا. تأليف وإخراج سليمان البسام. الكويت
سوبر ماركت. تأليف داريو فو، إخراج أيمن زيدان. سوريا
فاصل زمني، تأليف وإخراج محمود الزغول. الأردن
ماذا أفعل هنا بحق الجحيم. تأليف وإخراج كارول عقاد. مصر
عروض المسار الثاني "جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي "
الجاثوم. تأليف وفاء إبراهيم شاوس. إخراج عبد القادر عزوز.. الجزائر
الروبة. تأليف وإخراج حمادي الوهايبي.. تونس.
أمل. تأليف وإخراج جواد الأسدي. العراق
أنا الملك. تأليف توفيق الحكيم. دراماتورجيا رضا ناجي. تونس
بريندا.تأليف وإخراج احمد الساهل. المغرب
تائهون. تأليف نزار السعيدي/ عبد الحليم المسعودي. إخراج نزار السعيدي. تونس
حدائق الأسرار. تأليف وإخراج محمد الحر. المغرب
خلاف. تأليف وإخراج مهند هادي. العراق
رحل النهار. تأليف إسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري.. الإمارات
شاطارا. تأليف سعيد أبرنوص. إخراج أمين ناسور. المغرب
ما تبقى لكم. تأليف غسان كنفاني. إخراج عبد المجيد الهواس. المغرب
ميت مات. تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي.. العراق