+A
A-

اجتماع مشترك بين وزارتي الأشغال و"البلديات"ومجلس بلدي الجنوبية لمناقشة آلية العمل خلال موسم الأمطار

عقدت وزارة الأشغال ووزارة شؤون البلديات والزراعة اجتماع عمل مشترك مع لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المنطقة الجنوبية، وذلك لمناقشة آلية العمل في موسم الأمطار والخطوات الاستباقية.

وخلال الاجتماع تم عرض خطة التعامل مع تجمعات الأمطار، حيث ستقوم وزارة الأشغال بالتعامل مع الشوارع الرئيسية والعامة، فيما ستقوم وزارة شؤون البلديات والزراعة في التعامل مع الشوارع الداخلية والأحياء السكنية، وذلك من خلال تقسيم فرق العمل الميدانية وأولويات عملية الشفط حسب الإمكانيات والأولويات.

وتم التأكيد خلال الاجتماع الحرص على العمل كفريق مشترك بين وزارة الأشغال ووزارة شؤون البلديات والزراعة والمجالس البلدية من خلال توزيع الأدوار والتنسيق المباشر، والشراكة والتعاون في العمل الميداني وإيصال بلاغات المواطنين.

واستعرض الاجتماع آلية عمل فرق الطوارئ في المحافظة الجنوبية، حيث تم تحديد مواقع تجمع مياه الأمطار، وتنظيف القنوات المفتوحة لتصريف مياه الأمطار من قبل البلديات. كما تم التأكد من سلامة شبكات الصرف الصحي، وتحديث وتحليل قاعدة البيانات التي تم جمعها خلال السنوات الماضية لوضع الأولويات في عملية شفط المياه.  

وأكدت وزارة الأشغال أنها تولي مشكلة تجمعات مياه الأمطار أهمية بالغة من خلال المشاريع التي تهدف لإنشاء شبكات متكاملة لتصريف مياه الأمطار على الطرق الرئيسية والفرعية، إضافةً إلى الفرق الميدانية التي تعمل وقت هطول الأمطار في جميع مناطق المملكة وخاصةً في نقاط تجمع مياه الأمطار.

وأوضحت بأن إعطاء الشوارع الرئيسية أولوية يأتي نظراً لأهميتها كونها تمثل شريان الحركة المرورية بين مختلف مناطق المملكة، ولضمان تنقل المواطنين والمقيمين إلى مناطق عملهم وسكنهم بأسرع وقت ممكن.

ولفتت إلى أن الوزارة تعمل على الصيانة الوقائية والدورية للبنية التحتية لضمان توفير خدمات تصريف مياه الأمطار بأعلى معايير الجودة والاستدامة، حيث تتم صيانة وتنظيف الشبكات لضمان انسيابية التدفقات فيها والعمل على تنظيف القنوات المفتوحة، وصيانة محطات الضخ والرفع، وتنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار، والصيانة الدورية للخزانات التجميعية والامتصاصية.

وأكدت وزارة الأشغال أنها تعمل على توفير كافة الإمكانيات للاستعداد لموسم الأمطار المتوقع، وذلك ضمن إطار الجهود المبذولة لتخفيف أي أضرار متوقعة، وضمن مسؤوليتها في الحفاظ على تأمين تشغيل شبكة الصرف الصحي بالشكل الأمثل ووفق الإمكانيات والأولويات، وذلك لارتباطها المباشر بصحة الإنسان وحماية البيئة.

وشددت الوزارة على ضرورة عدم فتح أغطية غرف التفتيش الخاصة بشبكة الصرف الصحي في جميع الأوقات وخصوصاً خلال فترة تساقط الأمطار وذلك تفادياً لحدوث ارتدادات لمياه الصرف الصحي داخل المنازل، وهذا ما يمثل مخالفة للقانون رقم 33 بشأن الصرف الصحي وتصريف المياه السطحية بمملكة البحرين.

وخصصت الجهات المعنية خطاً ساخناً لتلقي البلاغات، حيث يجري التعامل المستمر مع البلاغات الواردة على مدار الساعة، ويمكن الاتصال على الرقم 17545544للإبلاغ عن تجمعات مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية،  والرقم 80008818 للإبلاغ عن الحالات الطارئة في الشوارع الداخلية والأحياء السكنية.

من جهتهم، أكد أعضاء المجلس البلدي في المنطقة الجنوبية أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المشترك من أجل تحقيق الأهداف وخطط العمل وتقليل التداعيات من خلال تضافر الجهود المشتركة وتحديد المسؤوليات والعمل بروح الفريق الواحد، ودعا الأعضاء المواطنين والمقيمين للتعاون مع الجهات المعنية خلال فترة هطول الأمطار للحد من الآثار المترتبة على ذلك.