+A
A-

جوائز السينما المستقلة البريطانية ترشح فيلم نزوح لجائزتين

ترشح فيلم نزوح للمخرجة سؤدد كعدان لجائزتي أفضل ممثلة في دوررئيسي لبطلته حلا زين وأفضل مؤثرات من جوائز السينما المستقلةالبريطانية ومن المقرر الإعلان عن الفائزين في 4 ديسمبر المقبل خلالحفل توزيع الجوائز بلندن، ويأتي هذا قبل أيام قليلة من العرض الأول للفيلمفي العالم العربي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ومؤخرًا أطلقت شركة MAD Solutions الموزعة للفيلم البوستر التشويقيللفيلم الذي حظي بجولة في عدة مهرجانات عالمية مرموقة منها في أوروبامهرجان لندن السينمائي، ومهرجان موسترا دي فالنسيابإسبانيا، وفي أميركا الجنوبية شارك الفيلم في مهرجان ساو باولوالسينمائي الدولي، وفي آسيا شارك نزوح في مهرجانات طوكيوالسينمائي الدولي باليابان، وبوسان السينمائي الدولي بكورياالجنوبية، والمهرجان السينمائي الدولي في الهند.

وفي عرضه العالمي الأول في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي فازنزوح في مسابقة Orizzonti Extra بـجائزة الجمهور التي تقدمهاشركة أرماني الراعي الرسمي للمهرجان ليصبح أول فيلم عربي يحصلعليها، وجائزة لانترنا ماجيكا التي تمنحها جمعية تشينيتشيركوليالوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب، وبذلك يصبح في رصيد المخرجة سؤددكعدان ثلاث جوائز من مهرجان فينيسيا إذ فاز فيلمها السابق يوم أضعتظلي بـجائزة أسد المستقبل عام 2018، كما فاز الفيلم بجائزة منظمةالعفو الدولية في مهرجان ميدفيلم السينمائي.

وحظي الفيلم أيضًا ونال الفيلم إشادة نقدية كبيرة بعد عروضه إذ كتبت آناسميث من موقع Deadline "فيلم نزوح هو تجربة مشاهدة ساحرة تمزجالحكاية الخيالية النسوية بالدراما الواقعية" وكتب أيضاً جوناثان هولاندفي موقع سكرين دايلي "فيلم قوي ورقيق يسعى بشجاعة إلى تغييرالتوقعات المرتبطة بالأعمال الدرامية السورية التي عادة ما توحي بالعنفوسقوط الضحايا"، كما وصفه فابيان لوميرسيه من موقع Cineurope بأنه "فيلم يفيض بالأفكار السريالية الرائعة".

تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمرصاروخ سقف منزل الفتاة زينة "حلا زين" ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدهالأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر "نزار العاني" الصبي بالمنزلالمجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة "كندة علوش" على الرحيلوتدخل في صراع مع زوجها معتز "سامر المصري" الذي يرفض أن يتحولللاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفيمهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعمًا من تورينو فيلم لاب ومؤسسةالدوحة للأفلام، معهد الفيلم البريطاني (منحة تمويل اليانصيب الوطني).

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، وهو منإنتاج شركة وهو من إنتاج شركة كاف للإنتاج (سؤدد كعدان)، وشركةبيركلي ميديا جروب ( يو فاي سوين) ويشارك في الانتاج أكس نيلو ( مارك بوردور) ، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، حلا زين ونزارالعاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلينلوفار، وتتولي شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالمالعربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعهفي فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وBFI وStar Collective.

سؤدد كعدان مخرجة سورية، وُلدت في فرنسا. درست النقد المسرحي فيالمعهد العالي للفنون المسرحية بسوريا وتخرجت من معهد الدراساتالمسرحية والسمعية المرئية والسينمائية بجامعة القديس يوسف (IESAV) في لبنان. أول فيلم روائي طويل لها يوم أضعت ظلي والذي فاز بالأسدالذهبي بمهرجان فينيسيا، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجانلوس أنجلوس السينمائي.

وقبل عدة أشهر بدأت منصة نتفليكس عرض 3 أفلام لـسؤدد وهم الروائيالطويل يوم أضعت ظلي، والفيلمان القصيران عزيزة وخبز الحصار، وكلها متاحة حتى الآن للمشاهدة حول العالم، وتسلط أفلام سؤدد الضوءعلى الوضع في سوريا خلال العِقد الماضي، وحصدت عشرات الجوائزالدولية