+A
A-

ماكرون: طهران تتصرف بعدوانية متزايدة في المنطقة

بعد اعتقالها مواطنين فرنسيين، شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أن إيران تتعامل بعدوانية متزايدة تجاه بلاده، كما تزعزع أيضا استقرار المنطقة بأعمال عدوانية.
وقال للصحافيين في ختام قمة زعماء مجموعة العشرين بإندونيسيا، أمس الأربعاء “أرى عدوانية متزايدة من الجانب الإيراني تجاهنا بأخذ رهائن”، معتبراً أن هذا التصرف العدواني غير مقبول على الإطلاق، بحسب ما نقلت رويترز.
كما أكد أن طهران رفعت منسوب عدائيتها خلال الأيام الماضية في المنطقة، لاسيما على الأراضي العراقية، عبر استهداف مقرات لمجموعات كردية معارضة في المنطق الحدودية لإقليم كردستان.
إلى ذلك، حث ماكرون السلطات الإيرانية على العودة إلى الهدوء وروح التعاون، واحترام الاستقرار الإقليمي.
وأعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بوقت سابق أمس، أن السلطات اعتقلت “عددا من عملاء المخابرات الفرنسية فيما يتعلق بالاحتجاجات في البلاد”، وفق زعمه.
فيما أوضحت الخارجية الفرنسية أن “لديها معلومات عن احتجاز 7 فرنسيين في إيران دون محاكمة”، وقالت”نحمل السلطات الإيرانية المسؤولية عن مصير الفرنسيين المحتجزين تعسفيا في إيران”.
يذكر أن الانتقادات الدولية والعقوبات أيضاً تصاعدت مؤخراً تجاه إيران، على خلفية أعمال القمع والعنف الذي مارسته السلطات ضد المحتجين الذين ما فتؤوا منذ منتصف سبتمبر الماضي ينظمون التظاهرات منددين بالقوانين الصارمة المفروضة في البلاد.