+A
A-

6 برلمانيين ناجون من شراك الجولة الأولى و9 خارج السباق

نجح 6 مرشحين في عبور السباق الانتخابي من الجولة الأولى في انتخابات سجلت أعلى نسب المشاركة في تاريخ البحرين، وخاض منافساتها 511 مرشحًا للانتخابات البرلمانية والبلدية. 
وبين حالم في الإمساك بمطرقة المجلس، ومتصدر لأعلى نسب الأصوات في انتخابات 2018، ومعوّل على “لاءات” التقاعد والضريبة والصلاحيات، أفرزت الجولة الأولى من الانتخابات خروج 8 نواب من السباق وهم: سوسن كمال، فاضل السواد، فاطمة القطري، حمد الكوهجي، أحمد الدمستاني، محمد بوحمود، يوسف زينل، عيسى الدوسري، ومعصومة عبدالرحيم، فيما يخوض 15 نائبًا حاليًّا جولة الإعادة.
 وعلى ضفة الفائزين، فقد انتزعت النائبة زينب عبدالأمير لقبًا جديدًا كأول امرأة تفوز لدورتين تشريعيتين متتاليتين، وذلك من بين 15 مرشحًا في سابعة العاصمة. 
وأطلقت عبدالأمير شعار حملتها الانتخابية “صوت الشعب” فجاءت النتيجة حاسمة من الجولة الأولى، مؤكدة أنها ما زالت “صوتًا للشعب” تحت قبة المجلس النيابي، ومسجلة أحد أعلى 10 نسب التصويت في مملكة البحرين بواقع 3202 صوت. 
وسجّل النائب علي النعيمي عودة هادئة لمقعده النيابي بعد أن حقق نصرًا حاسمًا من الجولة الأولى في سابعة الجنوبية، وهي الدائرة الوحيدة في المحافظة التي تم حسمها من الجولة الأولى، والتي تنافس عليها 4 مرشحين برلمانيين وهم علي النعيمي وأحمد التميمي ومشعل الذوادي وصلاح عبيدان. 
من جهته، حقّق رئيس جمعية البحرين لهواة طوابع البريد محمد جناحي نصرًا كاسحًا في الدائرة الأولى من محافظة العاصمة على غريمه مراد علي مراد، الذي طعن على خصمه التاريخي عادل العسومي، ونجح في إزاحته عن عرش الدائرة النيابي، ليقع في شراك رئيس جمعية الطوابع. 
ورغم تبدل تشكيلة اللاعبين في سادسة الشمالية، إلا أن النائب الأول عبدالنبي سلمان أكد بفوزه الكاسح على منافسيه السبعة أنه ما زال الأقوى ويستحق الأكثر، محققًا أحد أعلى نسب الأصوات على مستوى مملكة البحرين. 
أما العشيريون فقد أكدوا تمسكهم بهشامهم في الدير وسماهيج، حيث لم تنجح محاولات العشيرية أسرار في انتزاع ولاء قريبها من مريديه، واختلاس الكتلة الانتخابية العشيرية لصالحها، ما استعصى على بنت الحايكي اختراق قلعة العشيريين في الدائرة فكانت ثالث المترشحين. 
العودة الحالمة للنائب السابق عبدالرحمن بوعلي، بعد إزاحة نائب الحد من المنافسة، بدّدها اكتساح فاق التوقعات لأحمد المسلم، محققًا أعلى نسبة تصويت في الانتخابات الجارية على مستوى المملكة بواقع 7711 صوتًا.
بلديًّا، نجح 7 أعضاء مجالس بلدية حالية في حجز مقاعدهم لدورة تشريعية جديدة وهم: عبدالله بوبشيت، عبدالله إبراهيم، عبدالله عبداللطيف، شبر الوداعي، زينة جاسم، فاضل العود وأحمد المقهوي الذي حقق أعلى نسبة تصويت في الانتخابات على الإطلاق بواقع 8589 صوتًا.
وما زال مصير 11 عضوًا بلديًّا حاليًّا معلقًا على ما ستفرزه صناديق اقتراع جولة الإعادة.
وخرج من السباق الانتخابي على صعيد الانتخابات البلدية 5 مرشحين وهم: محمد الظاعن، حسين العالي، خالد جناحي، حزام الدوسري وطلال عتيق،