+A
A-

"نون النسوة" في ترقب "الحظوة".. 15 مترشحة يتمثلن وصف "المرأة الحديدية"

من المرجح أن تسقط مقولة :"المرأة لا تنتخب المرأة" كما يشاع منذ سنين لا سيما في الدول التي فتحت المجال لمشاركة المرأة في الحياة السياسية، إلا أن وصول المرأة فيها صعبًا! وبذلك تقدم تجربة مملكة البحرين في انتخاباتها العمومية مدىً جديدًا يخالف تلك المقولة بل ويضرب بها عرض الجدار.
إذا ما وضعنا في الاعتبار الفوز الكاسح للنائب زينب عبدالأمير نيابيًا، وفوز زينة جاسم بلديًا، ومع مغادرة عدد من الوجوه النسوية كسوسن كمال، فاطمة القطري، معصومة عبدالرحيم مقاعدهن النيابية، إلا أن 15 مترشحة من نون النسوة ينتظرن الفرصة والحظوة لجولة الإعادة السبت المقبل 19 نوفمبر الجاري، فكيف ستكون المنافسة؟ وهل ستوصل النسوة \ النسوة إلى منصة الفوز؟
أرقام البحرينية تتحدث
عودًا إلى يوم التاسع من نوفمبر 2022، أعلن رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني المدير التنفيذي للإنتخابات النيابية والبلدية 2022 المستشار نواف عبدالله حمزة، أن العدد الكلي لطلبات الترشح للإنتخابات النيابية والبلدية بلغ 561، في رقم قياسي تجاوز جميع الانتخابات السابقة، علاوة على تسجيل زيادة بلغت أكثر من الضعف في عدد المترشحات للانتخابات النيابية والبلدية مقارنة بالانتخابات السابقة، إذ وصل عددهن إلى 107 مترشحة من إجمالي عدد المترشحين في انتخابات 2022.
إبان فترة التقدم، تلقت اللجان الإشرافية على سلامة الانتخاب 369 طلبًا للترشح لعضوية مجلس النواب للفصل التشريعي السادس، منهم 83 امرأة، وذلك عن جميع الدوائر الأربعين بمحافظات المملكة، كما تلقت 192 طلبًا للترشح لعضوية المجالس البلدية، منهم 24 امرأة.
دوائرهن.. "مصيرهن"
ماذا عن خارطة دوائر الإعادة؟ تحديد "مصيرهن" أمر مرتبط بقرار ناخبيهم، بدءًا من محافظة العاصمة نيابيًا، فإن الإعادة في الدائرة الثالثة ستجرى بين كل من ممدوح عباس احمد الصالح، وزينب محسن زين الدين محسن مكي الحايكي، أما في الدائرة الثامنة بين كل من جليلة علوي السيد حسن علي، وحسين علي عبدالله احمد إبراهيم إضرابوه، وفي العاشرة، الإعادة بين كل من إيمان حسن إبراهيم عبدالله شويطر، وعلي محمد عيسى عبدالله إسحاقي.
على مستوى المحافظة الشمالية، ففي الدائرة الأولى ستجرى الإعادة بين كل من مهدي عبدالعزيز احمد ناصر الشويخ، وكلثم عبدالكريم جاسم محمد نايم الحايكي، وفي الدائرة الخامسة بين كل من السيد فلاح هاشم فلاح عبدالله، ومريم حسن علي ناصر الصائغ، وفي الدائرة الحادية عشر بين كل من محمد حسن محمد اسويد، وباسمة عبدالكريم مهدي إبراهيم مبارك، أما الدائرة الثانية عشر ستجرى الإعادة بين كل من محمود مكي سلمان إبراهيم البحراني، وحنان محمد علي فردان علي.
وستكون الصناديق في الإعادة بالدائرة الثانية بالمحافظة الجنوبية يوم السبت المقبل بين كل من مريم صالح فارس عبدالله الظاعن، وإبراهيم محمد إبراهيم بوهزاع، وفي الدائرة العاشرة بين كل من محمد إبراهيم علي مهنا السيسي البوعينين، ولولوة علي حمد ماجد الرميحي.
بلدياتي.. هكذا هن
بلديًا، وفي المحرق، ستجرى إعادة الدائرة الثانية بين دلال عيسى جاسم حمد محمد المقهوي، ومحمد احمد يوسف احمد السندي، وفي الرابعة بين عبدالعزيز احمد محمد احمد عبدالله النعار، وليالي حسين شهاب حسين حيدر، وستكون الإعادة في ثانية الشمالية بين بدرية ابراهيم وباسم أبو ادريس، وستجرى الإعادة في السادسة بين عبدالله عاشور، وسعاد علي سلمان خلف، وفي الدائرة الثانية عشر سوف تجرى الإعادة بين كل من زينب محمود علي عبدالحسين الدرازي، ومحمد جاسم محمد رجب، وذهابًا إلى المحافظة الجنوبية ستجرى الإعادة في دائرتها الأولى بين ايمان حمد حسن عبدالله، وعبدالله صالح جمعة دراج.
حديدية فازت أم لم تفز
الآراء تتنوع بين من يشدد على ضرورة أن "تتواصل وتتفاهم" المترشحات مع المترشح \ المترشحة المنافسة ممن لم يحالفهم الحظ لتوجيه أصوات ناخبيهم ومعارفهم وعزوتهم وعشيرتهم للذاهبات إلى الجولة الثانية، وبين من يرى أن بضع النسوة سيحققن فوزًا ساحقًا على منافسيهم بكل يسر، وبين من يتمنى أن تتوجه أصوات النساء قبل الرجال إلى المترشحات ذوات الكفاءة، والموعد، صندوق الاقتراع من الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساء يوم السبت 19 نوفمبر 2022.. إنه تاريخ وموعد تاريخي لمرأة حديدية إن فازت وإن لم تفز.