العدد 5135
السبت 05 نوفمبر 2022
banner
هيئة الثقافة والآثار... “برافو”
السبت 05 نوفمبر 2022

حقا هي مبادرة رائعة تلك التي أطلقتها هيئة البحرين للثقافة والآثار ببرنامج “الآثاري الصغير” في نسخته الثانية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجمعيات الأهلية، حيث شارك أكثر من 1000 طالب من عشرين مدرسة حكومية وخاصة ولمدة 3 أشهر متواصلة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة المجتمعية تجاه حفظ وصون التراث الأثري في مملكتنا الغالية. وتتمحور الفكرة الرئيسية لبرنامج “الآثاري الصغير” حول تعزيز أهمية المواقع الأثرية في مملكة البحرين لدى الأطفال واليافعين وتكوين ثقافة متعلقة بالقيمة التاريخية للمكتشفات الأثرية، ويعمل الأطفال خلال الورش تحت إشراف متخصص في مجال التنقيب على إيجاد القطع الأثرية، حيث تم تجهيز الموقع مسبقاً، ومن ثم يقومون بمعالجتها بأدوات مشابهة لتلك التي تستخدم في عمليات الترميم الحقيقية. إن إطلاق مثل هذه المبادرات الخلاقة يزرع ثقافة وتاريخ حضارتنا، ويعزز الانتماء والولاء لدى الطلبة، كما أنها فرصة لاكتشاف مواهب جديدة وخامات قد تعشق هذا التخصص النادر، فتاريخ البحرين حافل ويتميز بالعراقة، والتنوع، فالمملكة تحتوي العديد من الآثار التي خلفتها الحضارات المتعاقبة التي سكنت فيها، ومن أهمّ آثارها قلعة البحرين التي تعرف بحصن البحرين، أو قلعة البرتغال، وهي تعتبر من أبرز المعالم الأثرية، بالإضافة إلى مسجد الخميس ومعبد باربار الذي بُني قبل الميلاد بـ 3000 سنة، وهو المعبد الديني الأكبر الخاص بحضارة دلمون، وقلعة عراد التي بُنيت في القرن الخامس عشر الميلادي، وهي عبارة عن حصن دفاعي، وتقع على العديد من الممرات المائية، والقائمة تطول عن ما نملكه من حضارة علينا المحافظة عليها.

وزارة التربية والتعليم عليها مسؤولية كبيرة في تثقيف الطلبة ضمن مناهجها التعليمية في جميع المراحل، فالكثير من الدول المتقدمة تحرص على تدريس مادة التاريخ والآثار في مناهجها، وتنظيم زيارات ميدانية لها بهدف ترسيخ ما يتم تدريسه.

لاشك أن الكثير من المؤسسات والشركات تقوم بتنظيم معسكرات صيفية لأبناء العاملين، فبجانب البرامج والأنشطة الترفيهية والتعليمية والرياضية، فإنه من الضروري تنظيم زيارات ميدانية لمتحف البحرين الوطني وغيره من المواقع الأثرية، كما أتمنى من وسائل الإعلام المختلفة من إذاعة وتلفزيون وصحافة ووسائل تواصل اجتماعي ومؤسسات مجتمع مدني تخصيص جزء من خطتها وبرامجها لتعزيز هذا الجانب التثقيفي. هيئة البحرين للثقافة والآثار.. شكرًا لكم.

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية