+A
A-

ما خطر الجلوس لفترات طويلة؟


كشفت دراسة حديثة عن أن الجلوس لفترات طويلة دون انقطاع يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجسم بسرعة والإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
جاء ذلك وفق دراسة نُشرت في مجلة JAMA Cardiology، موضحًا مدى تأثير الجلوس المفرط على حالة الأشخاص من 21 دولة.
وقال الباحثون في التقرير، إنه بالنسبة لجميع المشاركين الذين فحصوا، فإنّ الجلوس لفترات طويلة يزيد من مخاطر المشاكل الصحية، بحسب موقع "سبوتنيك" الروسي.
وأشاروا إلى أنه إذا جلس الشخص لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات في اليوم، فإن احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة يزيد بنسبة 12-13% مقارنة بأولئك الذين يجلسون لمدة أقل من 4 ساعات في اليوم، فيما يزيد الخطر بنسبة 20% في حالة الجلوس لأكثر من 8 ساعات.
وتدعم الدراسة الجديدة، دراسات أخرى سابقة منها ما نشرته المجلة الأمريكية للطب الوقائي في عام 2019، حيث أفادت بأن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
بينما نشرت مجلة Lifestyle Medicine قبل 5 سنوات، بيانات من دراسة أخرى، حلل مؤلفوها عادات العاملين في المكاتب وخلصوا إلى أن الجلوس لمدة 6-8 ساعات يوميًا يسبب ارتفاع ضغط الدم وأعراض الاضطرابات العضلية الهيكلية.
يأتي ذلك وسط تحذيرات من "مايو كلينك" لمخاطر الجلوس الطويل دون حركة، حيث تؤكد إن مثل هذه العادة تسبب مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم وتكوين رواسب من الدهون الداخلية حول أعضاء البطن بحسب موقع عاجل، وخلص الباحثون بعد تحليل 13 دراسة حول أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة والنشاط البدني اليومي إلى أن "أولئك الذين يجلسون لأكثر من ثماني ساعات في اليوم دون نشاط بدني إضافي لديهم نفس مخاطر الوفاة المبكرة مثل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والمدخنين".​