العدد 5123
الإثنين 24 أكتوبر 2022
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
لماذا؟!
الإثنين 24 أكتوبر 2022

أكثر من 20 عاماً في العمل الإداري ولا أزال أبحث عن مبررات تكون منطقية وإجابة تكون مقنعة على السؤال الذي ربما شغل ولايزال يشغل بال الكثيرين: لماذا هذه السلوكيات المنفرة وغير المهنية من قبل المسؤول تجاه مرؤوسيه؟ طبعاً أنا أقصد تلك القلة القليلة من المسؤولين والذين قد يمكننا أن نطلق على بعضهم (المسؤول الغريب). دعنا سيدي القارئ نتعرف على بعض تصرفات وسلوكيات هذا المسؤول:

 يعرض لنا روبرت ستون وهو أستاذ في جامعة ستانفورد نماذج من السلوكيات والتصرفات التي يستخدمها هذا المسؤول الغريب مثل: استدعاء الموظف 5 مرات في 5 دقائق ليسأله كل مرة: ألم تنجز تلك المهمة (التافهة) بعد؟ عقد اجتماع إجباري للموظفين يوم العطلة والتقليل من الجهود الكبيرة التي يبذلها الموظف في العمل والغضب السريع والتنابز بالألقاب والعبوس في الصباح وتفخيم المشكلات التافهة.. إلخ. والآن دعنا نتعرف سيدي القارئ على تأثير مثل هذه السلوكيات والتصرفات على الموظف.

هذه السلوكيات غير المهنية والتي ربما يمكننا أن نصفها بالغريبة هي إحدى العوائق الأساسية لخلق بيئة عمل صحية يمكن أن تؤثر سلباً على إنماء وترسيخ الشعور بالانتماء والولاء لدى الموظف كما يؤكد ستون ومن ثم قد يؤدي إلى تدني مستوى إنتاجيته. هذا من الناحية المهنية، أما من الناحية النفسية فإنها قد تتسبب في المعاناة والاكتئاب ومشكلات النوم وارتفاع ضغط الدم وتدهور في العلاقات الأسرية وحتى خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يؤكد ستون. 

 ما الحل سيدي القارئ؟ ربما نستطيع أن نطرح بعضاً من الحلول في مقال لاحق بعونه تعالى وبعد التعرف على رأيك. هل هناك مبررات لمثل هذه السلوكيات؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية