+A
A-

تدشين النسخة الإنجليزية من كتاب "المطبخ التراثي البحريني" للدكتورة دلال الشروقي

شهد متحف البحرين الوطني مساء اليوم الإثنين الموافق 17 أكتوبر 2022م تدشين النسخة الإنجليزية من كتاب "المطبخ التراثي البحريني" للدكتورة دلال الشروقي، وذلك بحضور سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والدكتورة دلال الشروقي وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.
وتصدر النسخة الإنجليزية من الكتاب عن هيئة البحرين للثقافة والآثار، وذلك بعد أكثر من 15 عاماً على صدور النسخة العربية منه عام 2006م ضمن مشروع النشر المشترك الذي تشرف عليه الهيئة. وتهدف نسخة كتاب المطبخ التراثي البحريني باللغة الإنجليزية إلى توسيع دائرة الترويج للمطبخ البحريني ومكوناته، والذي يعتبر واحداً من أهم عناصر التراث الثقافي غير المادي لدى الشعوب حول العالم. وتؤكد هيئة الثقافة أنها تسعى إلى توثيق وحفظ تفاصيل المطبخ البحريني بكل ما فيه من مكونات وأطباق ومشروبات ووصفات، منوّهة بأن الكتاب يساهم في جهود حفظ هذا التراث للأجيال القادمة وتعريف العالم بعراقة وأصالة التراث البحريني الذي يعود إلى آلاف السنين.


ويتطرق الكتاب إلى تفاصيل المطبخ البحريني وسيرة تأسيسه التي بدأت مع ظهور الحضارات على أرض المملكة بفضل موقعها الجغرافي الهام، وهو ما ساهم في تباين المأكولات التي تنتمي إلى هذا المطبخ وتميزه عن غيره في المنطقة. كما ويعرض من خلال نصوص وتعليقات وافية وصور توضيحية تفصيلية مكونات المطبخ البحريني، أشهر أطباقه والحكايات التي تقف وراءه.
من الجدير ذكره أن الكاتبة الدكتورة دلال عبدالله الشروقي تعد من أبرز الباحثين في مجال الثقافة الشعبية في مملكة البحرين، فهي حاصلة على شهادة ليسانس في الجغرافيا من جامعة الكويت والدكتوراه في الضيافة وإدارة الطعام من جامعة برستون الأمريكية. اكتسبت الدكتورة الشروقي شهرة واسعة في مجال ثقافة الطعام الشعبية وذلك بما تمتلكه من مهارة وحرفية في التعامل مع مكونات المطبخ البحريني، كما وصدر لها مؤلفات متعلقة بالطبخ منها: الجزء الأول والثاني من كتاب "الوليمة".