+A
A-

أسعار البيض تقفز 30 % مع توقف الاستيراد من الكويت

قال تجار مواد غذائية إن أسعار البيض المستورد من الأردن والكويت قفزت بنسبة تقارب الـ 30 % بالتزامن مع توقف استيراد البيض الكويتي في السوق المحلية.
وأشار تجار إلى انقطاع استيراد البيض الكويتي إلى السوق المحلية في الأسبوعين الماضيين مع ارتفاع الطلب في الكويت وشح الكميات هناك، حيث كانت الواردات من هناك تشكل جزءا من احتياجات السوق.
ورغم ارتفاع الأسعار يرى التجار أن الكميات في السوق متوافرة، في الوقت الذي من المتوقع أن تشهد فيه الأسعار ارتفاعا في الفترة المقبلة مع ارتفاع الطلب في مختلف الدول بالتزامن مع فصل الشتاء الذي يكثر فيه الاستهلاك موسميا. وأكد حسن سلمان من مؤسسة الجسرة التجارية ارتفاع أسعار منتجات البيض المستوردة وذلك مع ارتفاع الطلب على منتجات البيض في الشتاء.
وبين سلمان أن أسعار البيض الأردني والتركي ارتفعت إلى قرابة 30 % مع ارتفاع الطلب في دول المنشأ.
وأشار إلى أن السوق البحرينةي معتمدة بشكل أساسي على الإنتاج المحلي والاستيراد من تركيا والأردن بعد توقف الاستيراد من الكويت وأوكرانيا والسعودية، حيث إن الأخيرة ارتفعت فيها أسعار البيض لمستويات قبل أشهر عدة لتقارب أسعار البيض المحلي، ما جعل المستوردين يحجمون عن الشراء ويتوجهون لمصادر أقل سعرا.
وعبر سلمان عن أمله بعودة استيراد البيض الكويتي الذي يتمتع بجودة عالية في خلال شهر.
وبين قاسم علي، وهو مستورد للبيض الأردني، أن التجار حاليا يبيعون بسعر التكلفة وأن الطلب في السوق المحلية متواضع، مشيرا إلى أنه من غير المستبعد أن تشهد الأسعار ارتفاعا مستقبلاً.
بدوره، قال محمود سلمان تاجر مواد غذائية في السوق المركزية إن البيض الأردني ارتفع من نحو 1.3 دينار إلى 1.6 دينار للسلة، في حين اختفى المنتج الكويتي من السوق.