+A
A-

كسوف جزئي للشمس.. في هذا الموعد

صرح الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن سماء مملكة البحرين ستكون على موعد بمشيئة الله مع أكثر الظواهر الفلكية أهمية في هذا العام حيث يترقب عشاق الفلك ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022.

وأفاد العصفور أن الكسوف يبدأ في الساعة 01:32 مساء بحسب التوقيت المحلي، وفي الساعة 02:44 مساء سيكون ذروة الكسوف حيث يغطي القمر أكبر جزء من قرص الشمس بنسبة حوالي 39%، بعد ذلك يبدأ الكسوف بالتلاشي تدريجيا حيث يبدأ القمر بالخروج تدريجيا من الناحية الثانية للشمس، ويواصل تحركه إلى أن ينحسر نهائيا في الساعة 03:50 مساء، ويتزامن هذا الكسوف مع لحظة ولادة هلال شهر ربيع الثاني للعام 1444 هجرية في تمام الساعة 01:48 مساء. 

وأضاف العصفور أن الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته سوف يستغرق ساعتين و18 دقيقة، وستكون فترة صلاة الكسوف في مملكة البحرين من الساعة 01:32 مساء إلى الساعة 03:50 مساء.

مراحل كسوف الشمس

وأوضح العصفور بأن هذا الكسوف يبدأ من شمال غرب قارة أوروبا ويغطي معظم أوروبا والأجزاء الشرقية من جزيرة جرينلاند، كما يشمل أجزاء كبيرة من روسيا وغرب وجنوب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي وشمال شرق أفريقيا.

وبين العصفور أن كسوف الشمس من الظواهر الفلكية التي تحدث عندما تصطف كل من الأرض والقمر والشمس على خط واحد، حيث يحجب القمر أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض بشكل جزئي أو كلي أو حلقي.

وذكر العصفور أن آخر كسوف جزئي للشمس شهدته المملكة كان قبل حوالي عامين ونصف في 21 من يونيو 2020، وسيكون الكسوف القادم المرئي في مملكة البحرين بمشيئة الله في 2 أغسطس 2027 ويرى أيضا بشكل جزئي.

وحذر العصفور من النظر مباشرة إلى قرص الشمس والتركيز فيها بشكل مستمر في جميع الحالات لا سيما خلال فترة الكسوف حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار بالغة بالعين، وينصح لمن يرغب برصد الظواهر الفلكية المتعلقة بالشمس ، استخدام النظارات والفلاتر والمرشحات الخاصة لحماية العين من أشعة الشمس الضارة؛ للتمكن من المشاهدة بشكل آمن .