+A
A-

المرزوق: خطة لدمج “بيتك - البحرين” مع “الأهلي المتحد”

- ليس الهدف من الاستحواذ على “الأهلي المتحد” خفض الوظائف
- تغيير اسم “الأهلي المتحد” ضمن خطة الهوية الجديدة لـ “بيتك”
- خطط لاستكمال عمليات الاستحواذ في المنطقة

- الكيان القانوني للبنك الأهلي المتحد سيظل كما هو قائم بالبحرين

كشف ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬بيت‭ ‬التمويل‭ ‬الكويتي (بيتك)، ‬حمد‭ ‬المرزوق عن خطط المجموعة المصرفية الكويتية عقب إتمام عملية الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد، وهو أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في البحرين.

وقال المرزوق إن هناك خطة لدى “بيتك” لدمج عمليات ذراعه المصرفية المحلية “بيتك – البحرين” مع “البنك الأهلي المتحد” ليكون بنك أكبر داخل البحرين.ومضى بالقول إن هناك خطط للاستحواذ في دول أخرى.


وبخصوص الإسم التجاري للبنك الأهلي المتحد بعد عملية الاستحواذ الأخيرة، قال المرزوق إن الحديث عن تغيير اسم البنك هو سابق لأونه، وستكون ضمن الخطة المتعلقة باستكمال عملية الاستحواذ، وخطة إعادة وضع هوية مجموعة “بيتك” بشكل عام.


واشار إلى أن الكيان القانوني للبنك الأهلي المتحد سيظل كما هو قائم في البحرين، وبالنسبة للإسم التجاري فهذا سيكون خاضع للدراسات المتعلقة بالهواية التجارية للمجموعة ككل.


وأكد المرزوق أن عملية الاستحواذ هذه ستؤدي إلى تطوير الخدمات المصرفية لأنه سيكون هناك تكامل بين المنتجات المصرفية المقدمة، والنشاط المصرفي بين البنكين.واستطرد بالقول إنه يأمل أن تؤدي العملية في القترة المقبلة إلى تطوير المنتجات المصرفية المقدمة للعملاء.


وبشأن الأصول المصرفية للبنك الأهلي المتحد، والذي يمارس أعماله كنبك تقليدي، بعد عملية الاستحواذ من “بيتك” الذي يعمل وفق الشريعة الإسلامية، قال المرزوق، إن هناك خطة لعملية تحويل الأصول التقليدية للبنك الأهلي المتحد بصورة تدريجية، دون أن يكون هناك تأثير على نوعية النشاط أو نوعية الخدمة، ومستوى الخدمة المقدمة للعملاء.وقدر المرزوق الأصول المصرفية المتوائمة مع الشريعة الإسلامية في البنك الأهلي المتحد بنحو 45%.


وأشار إلى أن هناك خطة لتحويل 55% من الأصول التقليدية للبنك الأهلي المتحد على مدى سنتين إلى ثلاث سنوات بشكل تدريجي، حيث لن يكون هناك أي تأثير.


وبشأن مخاوف مثارة من عملية تخفيض الوظائف في البنك الأهلي المتحد، قال المرزوق هدف “بيتك” من عملية الاستحواذ، مبني على تعظيم الإيرادات عبر cross selling” بين البنوك المختلفة ومن خلال دمج قاعدة العملاء للبنكين بحيث تعطي تدفق للعمل والنشاط والفرص لبنوك المجموعة ككل، وليس الهدف تقليص المصاريف من خلال تخفيض أعداد الموظفين.


وبخصوص المشاريع الجديدة التي يعتزم “بيتك” الدخول فيها في البحرين على غرار المشروعات العقارية الكبيرة في المملكة، أكد المرزوق أنه على استعداد لاغتنام في الفرص السانحة.