+A
A-

مسلسل قصير حقيقي على نتفلكس يحكي قصة المجنون "جيفري دامر"

مسلسل الجريمة المبني على أحداث حقيقية الجديد على نتفلكس Monster: The Jeffrey Dahmer Story من بطولة إيفان بيترز، وفيه يفصل جرائم القتل البشعة التي ارتكبها جيفري دامر وكيف تم القبض عليه، يتتبع دراما الجريمة الحقيقية من خلال عدسة ضحاياه.
تم الإعلان عن المسلسل لأول مرة في مارس 2021 مع سلسلة American Horror Story  بعد أن اغتصب دهمر وقتل وقطع أوصال ما لا يقل عن 17 رجلا وصبيا في ميلووكي بولاية ويسكونسن بين عامي 1978 و1991، مما صدم العالم بمدى جرائمه، بما في ذلك أكله لحوم ضحاياه!
في حين أن المسلسل يعطي نظرة فاحصة على المقتولين، فإنه يسلط الضوء أيضا على ضحية واحدة هربت ولعبت دورا مهما في اعتقال دهمر في نهاية المطاف، وهذه كل ما يجب معرفته حول كيفية القبض عليه في عام 1991، بما في ذلك اعتقاله والحكم عليه مع الحلقة الأولى.
 
 ما  الجرائم التي ارتكبها جيفري دامر؟
ارتكب دهمر أول جريمة قتل له في عام 1978، بعد ثلاثة أسابيع فقط من تخرجه من المدرسة الثانوية، عندما التقط متجولا يدعى ستيفن هيكس واستدرجه إلى منزله، وعندما حاول المغادرة، ضربه دهمر بأداة ثقيلة قبل أن يخنقه حتى الموت!
بعد مقتل هيكس، التحق دهمر بجامعة ولاية أوهايو، حيث ترك الدراسة بعد فترة ولاية واحدة نتيجة تعاطيه المستمر للكحول، ثم التحق لاحقا بالجيش، حيث حصل على تسريح مشرف، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.
عاد إلى أوهايو للعيش مع والده وزوجة أبيه، حيث استمر في إدمانه للشرب، وتم إرساله لاحقا للعيش مع جدته في ويسكونسن، حيث كافح من أجل الاحتفاظ بوظيفة وواجه العديد من الاعتقالات، بما في ذلك التعرض غير اللائق والسلوك غير المنضبط، وفقا Biography.com. وفي نوفمبر 1987، قتل دهمر مرة أخرى عندما قام بتخدير رجل يدعى ستيفن تومي وهاجمه على ما يبدو أثناء انقطاع التيار الكهربائي. واعترف لاحقا بأنه لا يتذكر مقتل تومي، وبعد مقتله، بدأ دهمر بنشاط في البحث عن ضحايا لإغوائهم وقتلهم. وبحلول عام 1991، كان قد قتل سبعة عشر رجلا وصبيا!
 
 
كيف تم القبض على جيفري دامر؟
في يوليو 1991 اقترب دهمر من ثلاثة رجال عارضا عليهم المال لالتقاط صور فوتوغرافية، وافق رجل يدعى تريسي إدواردز وتبعه عائدا إلى شقته، حيث قام دهمر بتقييد يديه وحمل سكينا على صدره يخبر إدواردز أنه ينوي أكل قلبه، لكن تمكن إدواردز في نهاية المطاف من الهروب عن طريق لكم دهمر وطرحه أرضا، مما سمح له بالركض عبر الباب الأمامي، وتمكن من الإبلاغ عن اثنين من ضباط شرطة ميلووكي، اللذين قادهما إلى شقة دهمر. 
عند وصولهم لاحظت الشرطة درجا مفتوحا يحتوي على صور بولارويد لأجسام بشرية في مراحل مختلفة من التقطيع، بمجرد أن رأى دهمر الصور حاول الفرار، لكنهم تغلبوا عليه وقيدوه، بعد اعتقاله في 22 يوليو، أدلى دهمر باعتراف مفصل للشرطة، معترفا بـ "ما مجموعه 17 عملية ذبح“!
 
 
ما الذي أدين به جيفري دامر؟
بعد اعترافه وجهت إلى دهمر أربع تهم بالقتل العمد من الدرجة الأولى في 25 يوليو، تلتها ثماني تهم أخرى بالقتل في 6 أغسطس وثلاث تهم أخرى في 22 أغسطس، ليصل العدد الإجمالي إلى 15 في ويسكونسن، وفي سبتمبر 1991 أقر دهمر بأنه "بريء بسبب مرض عقلي"، لكنه غير اعترافه لاحقا إلى "مذنب ولكنه مجنون" في يناير 1992. وكما قالت عالمة النفس هولي شيف لـ A&E True Crime من خلال اختيار الادعاء بالجنون، "كان على دهمر عبء أن يثبت للمحلفين "لأن 10 من أصل 12 يجب أن يوافقوا" أنه كان مجنونا في وقت القتل“، وتضيف أنه إذا ثبت أنه عاقل، إرساله إلى السجن، ولكن إذا أعلن أنه مجنون، "إرسال دهمر إلى مؤسسة حكومية، يمكنه من خلالها لاحقا تقديم التماس للإفراج عنه". بدأت محاكمته في 30 يناير 1992، وقدمت المرافعات الختامية في 14 فبراير 1992، وفي اليوم التالي، حكم على دهمر بأنه عاقل ولا يعاني من اضطراب عقلي وقت وقوع كل جريمة من جرائم القتل، وأدين بارتكاب 16 جريمة قتل وحكم عليه بالسجن مدى الحياة لمدة 16 عاما.
 
 
كيف مات جيفري دامر؟
على الرغم من أنه تم نقله إلى مؤسسة كولومبيا الإصلاحية في بورتاج بولاية ويسكونسن بعد الحكم عليه، إلا أن وقته في السجن لم يدم طويلا، ففي 28 نوفمبر 1994، تعرض للضرب حتى الموت على يد سجين زميل له.
 كان عمره 34 عاما ومنذ ذلك الحين، كان محور العديد من المشاريع التلفزيونية والسينمائية، بما في ذلك فيلم السيرة الذاتية Dahmer لعام 2002 من بطولة جيريمي رينر، وفيلم My Friend Dahmer لعام 2017 من بطولة روس لينش، ومؤخرا المسلسل التلفزيوني Monster: The Jeffrey Dahmer Story من بطولة بيترز الذي هو جدير بالمشاهدة بالرغم من احتوائه على العديد من المشاهد المقززة ربما لا تكون مناسبة للبعض!