+A
A-

وحدة التميز في التعليم بجامعة البحرين تنال الاعتمادية الدولية على جميع برامجها

حصلت جميع برامج وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين على الاعتمادية الدولية من أكاديمية التعليم العالي البريطانية (Advance HE)، للسنوات الأربع المقبلة بدءاً من سبتمبر 2022م إلى سبتمبر 2026م. 

وتضمنت الاعتمادية ثلاثة برامج وهي: شهادة الدراسات العليا في الممارسات الأكاديمية (PCAP)، وشهادة التطوير المهني المستمر (CPD)، وشهادة المدخل إلى التدريس في البحرين (NTB).  

وأشادت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، بجهود وحدة التمير بجامعة البحرين في تركيزها على تعزيز التعليم والتعلم، وتطوير المهارات القيادية، والممارسات والأداء الأكاديمي لدى أكاديميي الجامعة الوطنية ونظرائهم في الجامعات الأخرى الذين يدخلون في برامج التطوير المختلفة، مما مكنها من نيل ثقة أكاديمية التعليم العالي البريطانية للسنوات المقبلة. 

جاء ذلك خلال استقبال د. المضحكي لمديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة الدكتورة ديانا عبد الكريم الجهرمي، يوم الأحد (25 سبتمبر 2022)، حيث هنأتها على هذا الإنجاز، وقالت: "إننا ندعم جميع الجهود الحثيثة التي تصب في تطوير الأكاديميين لما في ذلك من انعكاس إيجابي على تحصيل الطلبة، وطريقة تفكيرهم النقدية، نتيجة الممارسات الأكاديمية المتقدمة"، مؤكدة على المتغيرات السريعة والجذرية في وظيفة المعلمين والتي تحتاج إلى المواكبة والتطوير المستمرين. 

ونالت وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين اعتمادية أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة في العام 2013م باعتبارها أول شريك إستراتيجي في التعليم العالي على مستوى دول الشرق الأوسط، وشملت الاعتمادية حينها برنامجي: شهادة التطوير المهني المستمر، وشهادة الدراسات العليا في الممارسات الأكاديمية.  

من جانبها، أكدت د. الجهرمي، أن الحصول على الاعتمادية نتاج دعم الجامعة للوحدة وبرامجها وحصيلة العمل والمجهود المتكامل والمضني لأعضاء فريق الوحدة. كما تأتي الاعتمادية لتعزز الشراكة بين الجامعة والأكاديمية لتطوير الممارسات الأكاديمية ولتوفير فرص الزمالة والزمالة المشاركة مع الأكاديمية والتي جعلت من مملكة البحرين رابع أعلى دولة في العالم في نسب الزمالة والزمالة المشاركة. وستعمل الوحدة - خلال السنوات الأربع القادمة - على طرح برامج مبتكرة تسعى لتطوير الأداء الأكاديمي في ظل رقمنة التعليم، والتعلم الهجين بالتعاون مع الأكاديمية ومع الشركاء في مؤسسات التعليم العالي الإقليمية، وعلى تطوير البرامج لتشمل الزمالة المتقدمة والزمالة الرئيسية.   

وأضافت د. الجهرمي، أن الحصول على الاعتمادية دليل ثقة الأكاديمية في جودة مخرجات برامج التطوير المهني المستمر في جامعة البحرين، ودورها في تطوير العملية التعليمية والتعلمية بما يتواءم مع استراتيجية الجامعة ومع سياسة الأكاديمية، وبما يواكب المتطلبات المستجدة في التعليم العالي وسوق العمل.   

وأشارت إلى أن الاعتمادية ارتكزت على تقييم دقيق استمر منذ شهر أبريل حتى أغسطس 2022م، نتجت عنه إشادة الأكاديمية بآليات التطوير المهني المستمر في الجامعة، ومدى جودة الإجراءات المتبعة في تقديم جميع البرامج من ناحية الدعم اللوجستي والمحتوى والتقييم والحوكمة والدعم المتوفر للمشاركين في البرامج وخريجيها، والتي استوفتها "الوحدة" بدرجة عالية من المهنية حسب تقرير الأكاديمية.   

حضر اللقاء نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر.