+A
A-

حلول فصل الخريف فلكيا

قال وهيب عيسى الناصر، استاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة الخليج العربي ورئيس الجمعية الفلكية البحرينية، ان اليوم (الجمعة 23سبتمبر )، و عند الساعة 10:10 صباحا،  يكون درجة ميلان الشمس بالنسبة للارض 0° ، وهذا يعني أن محور الارض بالنسبة للشمس رأسي ، أي نظريا يكون طول ساعات النهار تساوي ساعات الليل في كل الكرة الارضية عند خطول الطول المعتدلة ( اقل من 66.5° شمالا او جنوبا)، وهو ما يسمى بالاعتدال الخريفي بينما في نصف الكرة الجنوبي في عندهم الاعتدال الربيعي.

يستمر الخريف مدة 90يوما،  وبعدها سيكون درجة ميلان الشمس - 23.45°،  وهو الانقلاب الشتوي او دخول فصل الشتاء.

وفي هذا اليوم ( الاعتدال الخريفي ) - وكذلك يوم  الاعتدال الربيعي-  تشرق الشمس جهة الشرق الجغرافي تماما 90° ، وتغرب جهة الغرب الجغرافي تماما 180 ° . 

أما عند القطب الشمالي فهو بداية اختفاء الشمس عنها حتى 21 مارس، والعكس صحيح للقطب الجنوبي ، أي عليهم الصلاة وفق مواقيت مكة المكرمة لأنهم في ليل دائم،  ومن بعد 21مارس حتى 22 سبتمبر سيكونون في نهار دائم!ولكن القمر  في تلك الفترة يمكن رؤيته تقريبا  14 يوما فقط ،  تلك مشيئة الله في هندسة الكون..فبالشمس نستدل على مواقيت الصلاة.  

للعلم، بعض الفلكيين يرون ان هذا اليوم هو ذروة الخريف وليس بدايته و أن 21ديسمبر هو ذروة الشتاء وليس بدايته ، و أن  21يونيو هو ذروة الصيف وليست بدايته..

وحاليا ادرس ذلك ، ولربما رفع  التقسيم الجديد المقترح  الى الاتحاد الفلكي العالمي.