+A
A-

البحرين تودع فصل الصيف نهاية الاسبوع

أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين ستودع فصل الصيف - أطول فصول السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية - وتستقبل فصل الخريف فلكيا أو ما يعرف بـ "الاعتدال الخريفي" يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022 في تمام الساعة 04:03 صباحا بحسب التوقيت المحلي، ويستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و44 دقيقة.
وأوضح العصفور أن الشمس في هذا اليوم في جميع دول العالم تصنع زاوية 90 درجة مع الأفق عند شروقها من نقطة الشرق الحقيقية وستغرب عند زاوية 270 درجة من نقطة الغرب الحقيقية بينما يبدأ موقعها بالميلان تدريجياً نحو جهة الجنوب، وستكون أشعة الشمس عمودية في حركتها الظاهرية تماماً على خط الاستواء كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل نسبي، بينما سيكون التساوي التام لفترتي الليل والنهار في مملكة البحرين يوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر 2022 حيث ستشرق الشمس 05:28 صباحا وستغرب 05:28 مساءا بينما يكون منتصف النهار 11:28.


وأشار العصفور أن مع بداية فصل الخريف في المناطق الواقعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ الليل بالازدياد على حساب النهار، بينما يحصل العكس في المناطق الواقعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الربيع ويبدأ النهار بالتزايد على حساب الليل. ويستمر ذلك حتى 22 ديسمبر 2022 موعد "الانقلاب الشتوي" في النصف الشمالي و "الانقلاب الصيفي" في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
وبين العصفور أن الاعتدال يحدث عادة بين 22 و 23 من سبتمبر في كل عام ويرجع عدم حدوثه في نفس اليوم بالضبط أن سنة الأرض ٣٦٥ يوم وربع يوم ، ويتسبب تراكم الأرباع كل عام في تحول تاريخ الاعتدال كما أن تغيير اتجاه الكوكب نحو الشمس باستمرار يؤدي إلى تعديل توقيت الاعتدال.


وأرجع العصفور حدوث الفصول الأربعة إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 ْ أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.