+A
A-

ندوة برلمانية: الانتخابات البحرينية نزيهة وشفافة وتحظى بمشاركة شعبية

تحت رعاية رئيسي مجلسي الشورى والنواب، نظمت الأمانتان العامتان للمجلسين ندوة برلمانية بعنوان “ديمقراطية البحرين.. ممارسة وإنجاز”، وذلك تزامنًا مع اليوم الدولي للديمقراطية، الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام.
وتضمنت الندوة التي شهدت مشاركة واسعة من أعضاء مجلسي الشورى والنواب، ومنتسبي الأمانتين العامتين بالمجلسين، وإعلاميين، إلى جانب عدد المدعوين من مختلف الجهات، إلقاء كلمة لكل من  رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب عمار  البناي، وعضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى رضا فرج، إلى جانب مداخلات للحضور والمشاركين عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بُعد)، تم خلالها التأكيد على الإنجازات التي شهدتها مسيرة التطور الديمقراطي في مملكة البحرين في ظل القيادة الحكيمة.
حرية صحافية
من جانبه، أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب عمار البناي أن مملكة البحرين تنعم بحرية صحفية وإعلامية في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة عاهل البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.


وبيّن البناي أن الصحافة البحرينية تحظى باهتمام ودعم السلطة التشريعية، حيث تمثل الصحافة الوطنية شريكًا مهمًا للسلطة التشريعية من خلال تعزيز الوعي والثقافة المجتمعية بالعمل البرلماني عن طريق التغطيات الاحترافية لعمل مجلس النواب وإبراز الجهد التشريعي، وتنفيذا للرؤية الملكية السامية يعمل مجلس النواب البحريني على بحث ومناقشة قانون الصحافة العصري المتطور، وفق رؤية إعلامية رائدة، تدعم المزيد من الحريات المكفولة والمصانة دستوريا.
النهج الإصلاحي
ومن جهته، أكد عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى رضا فرج، أن ما حققته مملكة البحرين من إنجازات على الصعيد الديمقراطي، هي ثمرة الرؤية الملكية السامية لعاهل البلاد المعظم، وجهود صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، التي أرست دعائم الممارسة الديمقراطية النزيهة في إطار دولة القانون والمؤسسات، واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة.
وبمناسبة قرب الانتخابات النيابية والبلدية لمملكة البحرين، استذكر فرج نزاهة وشفافية الانتخابات عبر خمس دورات متتالية حظيت بمشاركة شعبية فاعلة، مؤكدًا أن مملكة البحرين كانت ومازالت تعمل ضمن منهج ديمقراطي يقوم على تمكين المواطنين رجالاً ونساءً من حقوقهم السياسية.
وأشار فرج إلى أن انتهاج الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ركيزتان رئيستان في النهج الإصلاحي الذي أطلقه جلالة الملك المعظم، وكان هذا النهج الإصلاحي يعد أساساً راسخاً لمسيرة تنموية شاملة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية أسهمت وتسهم في حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وبناء مجتمع يقوم على الديمقراطية، فمملكة البحرين تؤمن بأنه متى احتُرِمَت حقوق الإنسان عم الأمن والسلام واستدامت التنمية والازدهار.
وأشار فرج إلى أن مملكة البحرين تولي دعما بالغا للدور المحوري الذي تقوم عليه الصحافة والإعلام ليقينها التام بأن حرية التعبير والرأي من الحريات الأساسية.