+A
A-

32 دينار رسم الطعن بجدول الناخبين

أعلن الحساب الرسمي للانتخابات النيابية والبلدية  على "الانستغرام" عن دليل  ارشادي لآلية  رفعالطعون الانتخابية وتحديداً طعن الناخبين.

وأوضح أن موضوع الدعوى يتلخص في قيد، تعديل، إضافة، إلغاء في جدول الناخبين والمحكمة المختصةهي محكمة الاستئناف العليا المدنية- انتخابات.

أما عن المستندات المطلوبة الالزامية فتتلخص  في بيانات بطاقة هوية الطاعن، لائحة الطعن وبيانموضوعها ووقائعها وبيانات الطاعن إضافة إلى مايفيد رفض اللجنة والتوكيل الصادر عن الطاعن إنوجدوا مع مستندات أخرى.

أما عن الخصوم "المطعون ضده" هم   اللجنة الاشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخابات أو الناخبفي حال الطعن على ناخب آخر.

وآلية رفع الطعن عبر موقع البوابة الالكترونية  تتمثل في الدخول لموقع الحكومة الالكترونية، الضغط علىخانة الافراد، اختيار خدمة المحاكم والقضايا من بين الخدمات المقدمة من وزارة العدل والشؤونالاسلامية والأوقاف، الضغط على زر "ابدأ الخدمة" واختيار خدمات الدعاوى القضائية.

إستكمالاً على ذلك، يتم اختيار رفع دعوى قضائية والدخول بالمفتاح الالكتروني من خلال ادخال رقمالهوية كلمة المرور والضغظ على زر الدخول واختيار "طعن الناخبين" في بيانات الدعوى القضائية

إضافة إلى ذلك، في حال تقديم الطعن من مقدم الطعن نفسه وبصفته الشخصية يتم اختيار "المدعىبشخصه" وملئ  خانات البيانات الخاصة بمقدم الطلب والضغظ على زر مواصلة  ومن ثم يتم اختيارموضوع الدعوى من القائمة:"قيد /تعديل/إضافة/ في جدول الناخبين “،وادخال رقم(صفر)في مبلغالمطالبة ،وسيتم تحديد المحكمة "الاستئناف العليا المدنية-انتخابات"في  خانة المحكمة المختصة، ومن ثميتم الضغط على زر مواصلة.

إستكمالاً عليه، في صفحة بيانات الاطراف وكون اللائحة المقدمة لائحة طعن يجب اختيار صفحةالاطراف كالتالي: أولا استكمال بيانات مقدم الطلب واختيار صفة الطرف "الطاعن" والضغط علىاضافة وثانياً ادخال بيانات الجهة المراد اختصامها وكون الجهة في هذه الدعوى هيئة حكومية يتماختيار نوع الهوية "هيئة حكومية" ومن ثم الجهة المراد اختصامها "اللجنة الاشرافية على سلامةالاستفتاء والانتخابات - الناخب" واختيار صفة الطرف المطعون ضده واكمال البيانات ويعد اضافةجميع الاطراف يتم الضغط على زر مواصلة ومن ثم يتم اختيار نوع الملف المراد ارفاقه مع مراعاة الصيغوالاحجام المطلوبة والزامية ارفاق المستندات المؤشر عليها بمطلوب وفي حال الانتهاء من ارفاق مرفقاتالدعوى يتم الضغط على مواصلة.

أما الخطوة ماقبل الأخيرة فهي عبارة عن التأكيد على الطلب وتليها خطوة اختيار آلية الدفع المناسبةلسداد رسوم هذا الطعن وقدرها 32 دينار سواء عن طريق بطاقة الصراف الآلي أو الائتمان مع ضرورةالاحتفاظ برصيد الدفع كونه اثبات للرسوم. 

وفي الختام، بعد الانتهاء من خطوة الدفع سيتم تسجيل الطعن وعرض بيانات لائحة الطعن وعنوانهاوبيانات مقدم الطعن و فور تسجيل الطعن ستصل رسالة نصية ببيانات اللائحة وعنوانها وموعد الجلسةلأطراف الطعن.