+A
A-

عرض تجارب الطلبة الموهوبين في كتابة القصة القصيرة


نظم مركز رعاية الطلبة الموهوبين مناقشة للطلبة الموهوبين في كتابة القصة القصيرة، حيث تناولت القاصة فاطمة النهام تجارباً جيدة لمواهب واعدة في كتابة القصة القصيرة، وعرضت المناقشة مع الطلبة الموهوبين عبر برنامج مايكروسوفت تيمز، وهي كالتالي:
 
جزاء الخير احسانا
قصة (جزاء الخير احساناً) للكاتب الصغير جاسم علي جاسم، القصة جميلة وهادفة تحكي عن الولد عمّار الذي كان يعيش مع جدته حيث كان يتعلم منها الحكم والأمثال والأشعار، كان لديه حلماً بسيطاً وهو أن يملك حذاءً ابيض اللون، ولماذا لونه ابيض؟ ربما لبياض قلبه ونقاء سريرته، كان عمار ولداً طيباً جداً ويعتمد عليه حيث أنه كان يعمل ليصرف على جدته من مأكلٍ ومشرب ويحب الاعتماد على نفسه والتحلي بحس المسئولية، عمار ولد شجاع وقوي وصبور ويتصف بالحلم والحكمة على الرغم من صغر سنه وهو ايضاً على قدرٍ كبيرٍ من الذكاء، واجه صعوباتٍ كثيرة اثناء عمله لكنه تحمل ذلك من أجل لقمة العيش وبسبب تحليه بالأخلاق الحسنة التي تلقاها على يد جدته.
 
توتي الجميلة
كتبت القصة الكاتبة الصغيرة ليان محمد حيث ذكرت ليان أن احداث قصتها حقيقية تتكلم القصة عن فتاةً لطيفة إسمها لوسي وهي فتاة حنونة جداً تحب الحيوانات وتسعد بها وبرعايتها، في يومٍ ما واثناء لعبها بالحديقة وجدت قطةً صغيرة جميلة حملتها معها إلى البيت حيث تولت رعايتها وتربيتها، القصة جميلة تحمل قيمةً رائعة وهي الرفق بالحيوان ومعاملته بعطف وهذا ما يحثه ديننا.. الرحمة والرأفة بهذه المخلوقات.
 
البحر المنزعج
البحر المنزعج قصةً جميلةً اخرى للكاتبة الصغيرة ليان جعلت ليان من خلال قصتها البحر ينطق ويسخط ويتذمر من واقعٍ مؤلم يعيشه حيث انه اشتكي لها بما يتعرض له من استهتار بعض البشر وايذاء الحيوانات البحرية بسبب رمي المخلفات وتشويه منظر البحر الجميل وما تريده هذه المخلوقات فقط هو أن تعيش بسلام، الفكرة رائعة وهادفة، ارادت ليان من خلال قصتها أن تسلط الضوء حول قضية التلوث المائي وما يترتب عنه من آثار سلبية على حياة المخلوقات البحرية، والأجمل هو استخدام التشبيهات وتوظيف ذلك. فالبحر هنا ينطق ويشتكي، اضافة الى براعة الكاتبة الصغيرة في اقتناء العنوان المناسب لقصتها.

بلورة الأمنيات
تنتقل بنا كاتبتنا الصغيرة ريتال محمد مصطفى إلى قصة تمتلئ بالمغامرة والخيال الواسِع تتحدث عن الطفلة مايا والتي كانت سعيدةً جداً بركوب الطائرة والسفر مع أسرتها إلى الخارج وحماسها في أن تخوض تجربةً جديدة، القصة كانت تتماشى مع القارئ بشكل طبيعي إلى أن وصلت معنا الكاتبة للعقدة في القصة حيث تعرضت الطائرة للأعاصير والأمطار الغزيرة مما تسبب للركاب الهلع الشديد والخوف، ارتدت مايا سترة النجاة لتسقط بعدها في البحر، واثناء تقاذف الامواج لها وصل اليها احدى الدلافين وحملها على ظهرة وقام بمساعدتها في الوصول إلى جزيرة بعيدة. 
حيث اخبرها صديقها الدلفين أنها ستجد على أرض تلك الجزيرة (بلورة الأمنيات) نزلت مايا إلى هذه الجزيرة، كانت خائفة من المجهول الذي ينتظرها وكانت قلقة بشأن أسرتها، ماذا حل بهم يا ترى ؟!
واثناء سير مايا بالحزيرة وجدت كلباً متعلقاً بشجرة حيث تذكرت كيف انقذها الدلفين وقامت هي ايضاً بإنقاذ ذلك الكلب المسكين. وجدت مايا بعدها بلورة الامنيات على سفح الجبل التقطتها وتمنت في قرارة نفسها أن تجد نفسها هي واسرتها بالمنزل، فوجئت بأحدٍ ما يهزها من كتفها وهو ينادي باسمها، فزت مايا من النوم لتكتشف بأن كل ما حصل كان حلماً!
 
الرفق بذوي الهمم
قصة رائعة كتبت بقلم الكاتب الصغير سعد جاسم عيد تبدوا من عنوانها انها قصة هادفة حيث سلطت الضوء على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومدى اهمية التعامل معهم برفق وحب وانسانية وبما حثه علينا ديننا الاسلامي من الخلق القويم ومساعدة الآخرين واحترامهم وجبر خواطرهم، ومن سار بين الناس جابراً للخواطر ادركه الله في جوف المخاطر.
 
الفلاح والسارق
قصة رائعة كتبت بقلم الكاتبة الصغيرة يقين السيد عبد الله عدنان من مدرسة القادسية الابتدائية للبنات، سرد رائع ينبئ بموهبةٍ واعدة، تحكي عن قصة الفلاح والسارق الذي كان يأخذ الثمار من البستان وعفو الفلاح عنه بعد أن كان على وشك أن يسجن بسبب فعلته، حيث سامحه الفلاح  بعد أن عرف ظروفه المادية من خلال الذهاب إلى بيته، الفلاح اعطى السارق فرصة في أن يتوب عن ذنبه وساعدة على أن يحصل على عملٍ عنده، والقيمة من هذه القصة أن الانسان يخطئ ويصيب ويتحتم علينا أن نعطيه فرصه لاصلاح الخطأ، وتحلي الفلاح بخلق التسامح والرحمة.
 توظيف الحوار في القصة كان جيداً جداً ومقنع ويشد القارئ حتى النهاية.
 
فاصفح الصفح الجميل
قصة جميلة ايضاً كتبت بقلم الكاتبة الصغيرة إيمان السيد عبد الله عدنان من مدرسة القادسية الابتدائية للبنات، تحكي عن الطفلة ياسمين البنت المؤدبة الخلوقة المجتهدة في دروسها، وكانت ياسمين للأسف تتعرض لمضايقاتٍ مستمرة من قبل إحدى زميلاتها وازعاجها لها بشكلٍ مستمر، السؤال هنا هل بادلت باسمين زميلتها هذه التصرفات السيئة بالمثل؟!
الجواب هو لان لأن الشجاعة لا تكمن في الاساءة بالمثل كما قال الله عزو جل في كتابه الكريم (ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم).
 
رحلتي في زمن الكورونا
تطرقت الكاتبة الصغيرة دانة فلامرزي في قصتها إلى ما مر به العالم من ازمة كانت صعبة ومزعجة على الشعوب اثر تفشي وباء كوفيد - ١٩ تحكي عن فتاة توفت خالتها وسفرها إلى اهلها في دولة الامارات العربية المتحدة، اشارت كاتبتنا الصغيرة إلى بعض التغيرات التي حصلت مع مرور العالم بهذه الأزمة وهي توظيف التكنولوجيا في سائر حياتنا اليومية بشكلٍ اكبر عن ذي قبل، كما اشارت إلى دواعي الأمن والسلامة وما يتبعه الناس من اجراءات احترازية، لقد حلقنا مع دانة في رحلةٍ قصيرة تبدوا واقعية ولكننا عشناها معها في ظروفٍ غير عادية.