+A
A-

البطيخ فاكهة الصيف المدللة منها 200 نوع مختلف

عندما تفكر في علاج صيفي قد يكون البطيخ من أول الأشياء التي تتبادر إلى الذهن. بفضل حلاوته وآثاره المرطبة، يعتبر البطيخ مثاليًا للاستمتاع بالنزهات أو بجانب المسبح. ولكن هناك الكثير الذي لم تكتشفه بعد في هذا الطقس الدافئ.

قد يكون البطيخ أمرًا ضروريًا في فصل الصيف، يُعتقد أن أقدم سلفا لهذه الفاكهة التي تتحمل الجفاف كان موطنًا لجنوب إفريقيا حيث لا يزال ينمو في البرية حتى اليوم. تم العثور على بذور البطيخ وحتى لوحات البطيخ في المقابر المصرية التي يعود تاريخها إلى 4000 عام.

في كل من اليونان القديمة وروما كان البطيخ مرغوبًا فيه لخصائصه الطبية المزعومة وزُرع في الهند في القرن السابع تقريبًا. من هناك شقت طريقها إلى الصين في القرن العاشر، ثم إلى بقية أوروبا خلال القرن الثالث عشر. يُعتقد أن البطيخ تم إحضاره إلى أمريكا الشمالية بواسطة سفن تجارة الرقيق والمستعمرات.

على الرغم من أنه لا يوجد أحد متأكد تمامًا من الأصل الحقيقي للبطيخ إلا أن حقيقة أن أجيالًا من الأمريكيين قد تثمن ثمارها. محتواه المائي العالي منعش في يوم صيفي حار، وحلاوته تنافس الآيس كريم والوجبات الخفيفة الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية والمعالجة. ربما يفسر هذا سبب كون البطيخ هو أكثر أنواع البطيخ استهلاكًا في البلاد.

اليوم هناك أكثر من 200 نوع من البطيخ المزروع في أمريكا الشمالية وحدها، لكن الصين هي المنتج الأول في جميع أنحاء العالم، تعد أصناف اللحم الأحمر الساطع هي الأكثر شيوعًا لكن البطيخ يأتي في إصدارات اللحم الأصفر والبرتقالي أيضًا. يرتبط البطيخ أيضًا بالقرع والقرع والخيار.

 

حقائق غذائية عن البطيخ

يعتبر البطيخ غذاءً غنيًا بالمياه وغنيًا بالعناصر الغذائية ، وتوصي إرشادات MyPlate التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية بتناول الفاكهة بما في ذلك البطيخ. البطيخ أيضا منخفض السعرات الحرارية. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن تناول كوب واحد من البطيخ المقطع يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 46

إجمالي الدهون: 0.2 جرام (جرام)

الكربوهيدرات: 12 جرام

الألياف الغذائية: 0.6 جرام

البروتين: 1 جرام

السكريات: 9.4 جرام

محتوى الماء: 139 جم (يحتوي البطيخ على 92 بالمائة من الماء)

الكالسيوم: 11 ملليغرام (ملغ)

حديد: 0.4 مجم

مغنيسيوم: 15 ملغ

بوتاسيوم: 170 ملجم

فيتامين ج: 12 مجم (مصدر جيد)

فيتامين أ: 43 ميكروجرام (ميكروجرام)

يُعرف البطيخ بشكل خاص بمحتواه من بيتا كاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين أ. مثل أنواع الفاكهة الأخرى، يعد البطيخ مصدرًا جيدًا لفيتامين سي.

 

الفوائد الصحية للبطيخ

على الرغم من أن البطيخ المعاصر قد تطور بشكل ملحوظ عن شكله الأصلي إلا أن العديد من خصائصه لم تتغير.

يحتوي البطيخ على حوالي 92 بالمائة من الماء. وبحسب ما ورد وضع المصريون البطيخ في المقابر الملكية للتأكد من أن الموتى لديهم مصدر للمياه، بينما وصف أبقراط - أبو الطب اليوناني - البطيخ لعلاج ضربة الشمس وفقًا لجامعة ميسوري.

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم خطوة ذكية عندما يتعلق الأمر بصحتك لأن تناول الماء الأمثل يحافظ على تليين المفاصل ويحافظ على عمل الأعضاء بشكل صحيح ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم من بين فوائد أخرى وفقًا لجامعة هارفارد. يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ، في تحقيق هدفك اليومي من الترطيب.

يمكن أن تساعد التأثيرات المدرة للبول للبطيخ ومحتوى البوتاسيوم في الفاكهة في مكافحة تناول الصوديوم الزائد. مع وجود 170 مجم من البوتاسيوم لكل كوب، يعد البطيخ أحد الأطعمة الرئيسية التي يمكن أن تساعدك في الحصول على كمية صحية من البوتاسيوم.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بـ 4700 مجم من البوتاسيوم يوميًا للبالغين العاديين. البوتاسيوم ضروري للوقاية من ارتفاع ضغط الدم عن طريق المساعدة في إفراز الصوديوم المخزن في البول ، كما أنه يقلل من توتر الأوعية الدموية.

بينما يُشار إلى أن البطيخ يحتوي على بيتا كاروتين إلا أنه يحتوي أيضًا على كاروتينويد آخر يسمى اللايكوبين. هذه المادة الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي باللون الأحمر وهي موجودة فقط في أنواع البطيخ الأحمر. وفقًا لـ MedlinePlus ، يُعرف اللايكوبين نفسه بآثاره الإيجابية المحتملة على ارتفاع ضغط الدم ، وقد يساعد أيضًا في درء أمراض القلب.

 

يخفض الكوليسترول ويحارب الالتهابات
على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات إلا أن العلامات تشير إلى البطيخ كإضافة جيدة للمعركة النباتية ضد الالتهاب ولصحة القلب. أثبتت الأبحاث حتى الآن أن البطيخ واحد من العديد من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في إدارة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية.
وفقًا لمراجعة عام 2022 يمكن لمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات الموجودة في البطيخ أن تساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة وتساعد أيضًا في حماية دهون البشرة مما قد يقلل من خطر شيخوخة الجلد المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث السابقة إلى أن زيادة تناول المياه الغذائية قد تساعد في تحسين ترطيب البشرة ومرونتها ، من بين فوائد أخرى.

يدعي بعض الأشخاص على الإنترنت أن البطيخ هو "الفياجرا الطبيعية" مما يعني أنه يمكن أن يساعد بشكل طبيعي في زيادة الرغبة الجنسية لديك وتحسين صحتك الجنسية. تشير الأبحاث السابقة إلى أن الفاكهة الغنية بالعصارة تحتوي على الليكوبين والبيتا كاروتين والسيترولين والتي يمكن أن تساعد في استرخاء الأوعية الدموية بطرق مشابهة للفياجرا. فقط ضع في اعتبارك أنه لا يوجد بحث منشور تمت مراجعته من قِبل الأقران يثبت وجود هذه الميزة ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.


هل يمكن أن يساعد تناول البطيخ في إنقاص الوزن؟

يمكن أن يساعدك تناول الفاكهة الطازجة الكاملة بدلاً من المعالجات السكرية على إنقاص الوزن بمرور الوقت. بينما يحتوي البطيخ على ألياف أقل من بعض الفواكه الشائعة الأخرى مثل التفاح والتوت ، لا يزال الباحثون يعتقدون أنه منافس في مساعدتك في الحصول على ما يكفي من الألياف في يومك لتقليل مخاطر ارتفاع الكوليسترول وتحسين الانتظام. ولكن وفقًا لمايو كلينك ، فإن محتوى الماء في الفواكه مثل البطيخ يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع. البطيخ هو خيار ذكي للوجبات الخفيفة أو طبق جانبي بغض النظر عما إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا أو ترغب في الحفاظ على وزنك.

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن فإن البطيخ وحده لن يقطعه. من المهم أن تدمج فواكه وخضروات أخرى في نظامك الغذائي على المدى الطويل لخفض السعرات الحرارية مع زيادة تناولك للعناصر الغذائية المهمة.

ستحتاج إلى تجنب الحميات الغذائية التي تركز على البطيخ باعتباره الطعام الوحيد الذي تتناوله - قد تجعلك هذه الأنواع من الحميات تفقد الوزن بشكل مؤقت ، لكنك ستستعيدها فقط بمجرد أن تعود إلى عاداتك الغذائية الطبيعية.​