+A
A-

تجار: 80 % نسبة الإقبال على الجح و الشمام


أفاد عدد من التجار لـ "البلاد" بأن الإقبال على البطيخ (الجح) والشمام يتراوح ما بين 70 % و80 %، ذلك أن كثيرا من المواطنين والمقيمين يقبلون على شرائه في ظل ارتفاع حرارة الطقس ولما تمتاز به هذه الأنواع من الفاكهة الصيفية من طعم لذيذ ووفرة سوائل علاوة عن الفوائد القوية.
من جهته، قال التاجر سلمان أبو تاكي إن الإقبال في الوقت الحالي على الجح يفوق الشمام خصوصًا إذا كانت "حمرة وحلوة"، مبينًا أن الجح الإيراني يأتي في المرتبة الأولى بينما الأردني في الثانية والعماني في الثالثة، بينما يأتي الشمام الإيراني "المشهدي" على رأس القائمة وتليه بقية الأنواع.
ولفت إلى أن الأسعار تعتمد على السوق، ففي حال حصلنا على الفاكهة بسعر مناسب من التاجر نبيعها بسعر "رخيص" بحيث نستفيد والتاجر يستفيد والمشتري كذلك، مؤكدًا أن الأسعار معقولة والإقبال في الوقت الراهن أكثر ما يكون على الجح.
بدوره، قال صاحب أحد الفرشات المختصة ببيع الفاكهة إن أسعار الجح والشمام بنوعيهما الإيراني والأردني مناسبة، وذلك يرجع لوفرتهما بالسوق، لافتًا إلى أن سعر الجح المحتوي على 5 أو 6 كيلو دينار واحد وفي حال ارتفاع الأسعار بعض الشيء يكون سعر الـ 4 كيلو بدينار واحد، مشيرًا إلى أن سعر كيلو واحد من الشمام في الوقت الحالي 400 فلس، مردفا أن الإقبال على الجح والشمام يتراوح ما بين 70 % و80 % والإقبال في ازدياد.