+A
A-

برنامج تدريبي لبناء القدرات في مجال إدارة المخاطر للتراث الثقافي

بدأ برنامج التدريب الإقليمي لبناء القدرات في مجال إدارة المخاطر والكوارث بمواقع التراث العالمي في المنطقة العربية أعماله في البحرين يوم الأحد الموافق 24 يوليو الجاري بتنظم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM).   

ويشارك في البرنامج تسعة عشر متدرب من مديري مواقع التراث العالمي في الدول العربية بالإضافة إلى المعنيين بالتراث في المؤسسات المعنية بالتراث وذلك من ثلاث عشر دولة عربية. 

وتهدف الدورة التي تستمر خمسة أيام إلى تنمية وعي المشاركين بأهم استراتيجيات التعامل مع المخاطر التي تواجه مواقع التراث العالمي والتي يأتي على رأسها الآن التغيير المناخي والاضطرابات السياسية والإرهاب، كل تلك العوامل ألحقت ضررا بالغا بالمواقع الأثرية بالمنطقة العربية. ومن الجدير بالذكر أن في المنطقة العربية يوجد أكبر تجمع لمواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة الخطر، فمن إجمالي 52 للتراث العالمي مدرج على القائمة المهددة بالخطر يقع 21 منهم في المنطقة العربية.  

يتضمن البرنامج التدريبي محاضرات ودراسات حالة من عدد من مواقع التراث العالمي بالدول العربية المشاركة منها فلسطين والبحرين واليمن وفلسطين وسوريا وتونس. كما يتضمن البرنامج زيارتين ميدانيتين لموقع مسار اللؤلؤ بمدينة المحرق موقع قلعة البحرين للتعرف على جاهزية تلك المواقع لمواجهة المخاطر الطبيعية من ارتفاعات في منسوب المياه والتلوث والتغير المناخي.  

ومن المؤمل أن يتمكن المشاركون من اعداد خطط لإدارة المواقع التابعة لهم مشمول فيها موضوع إدارة المخاطر والكوارث.   هذا وتعد إدارة المخاطر جزءاً هاماً من استراتيجيات حماية وحفظ مواقع التراث العالمي في المنطقة العربية، وفي الفترة الماضية فإن هناك تركيزاً على الربط ما بين الكوارث التي تتعرض لها المواقع ومظاهر التغير المناخي، من أجل دمج سياسات واستراتيجيات التعامل مع التغير المناخي في إدارة مخاطر التراث الثقافي. 

من الجدير ذكره أن  المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي تأسس في عام 2012 وهو مركز تابع لليونسكو من الفئة الثانية يهدف إلى دعم وتطوير مواقع التراث العالمي في المنطقة العربية.