+A
A-

طالبان من جامعة البحرين يتدربان بالمركز الأوروبي للأبحاث النووية في سويسرا "سيرن"

باشرت الطالبة نور سويدان، والطالب حسن الفرج، من قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة البحرين، التدريب في برنامج التدريب الصيفي في المركز الأوروبي للأبحاث النووية (سيرن)، في مدينة جنيف السويسرية.   

وأكدت رئيسة قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة البحرين، الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة، أن مشاركة طالبين من قسم الفيزياء في أهم مركز للبحث العلمي على مستوى العالم في مجال الجسيمات الأولية؛ تعد فرصة فريدة للتواصل مع الفرق البحثية العالمية، والمشاركة في التجارب العلمية الكبرى، وتأتي كدليلٍ على اهتمام القسم بالتواصل مع مراكز الأبحاث العالمية.  

وأضافت د. البوفلاسة أن هذه المشاركة تأتي ضمن إستراتيجية الجامعة في الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة في مختلف المجالات، وبدعم من إدارة الجامعة، ممثلة في رئيسة الجامعة الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، وعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو.  

وقام الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء والمتخصص في موضوع فيزياء الجسيمات الأولية، الدكتور محمد يوسف حسين، بالتنسيق للبرنامج التدريبي للطلبة، بالإضافة إلى تشجيعه ودعمه للطلبة أثناء فترة التدريب التي بدأت نهاية شهر يونيو 2022م.  

وأكد د. يوسف، أهمية مشاركة طالبين من قسم الفيزياء في البرنامج الصيفي للتدريب في سيرن، مع نخبة من طلبة الفيزياء من كل أنحاء العالم، إذ تعد هذه المشاركة فرصة مميزة للعمل والتواصل مع فرق الأبحاث الرائدة على مستوى العالم، والمشاركة في التجارب العلمية الكبرى، مما يساعد الطالب على كسب المزيد من المهارات، والتدريب على مشاريع أبحاث في هذا التخصص الدقيق والمهم.  

ويتم اختيار 300 طالب من بين آلاف الطلبة المتقدمين للبرنامج، وفق استمارة التقديم، ورسائل التوصية، والسجل الدراسي للطالب. ويخضع الطالب إلى برنامج علمي مكثف لمدة 50 يوماً، حيث يتمكن في الفترة الصباحية من حضور سلسلة من المحاضرات المكثفة والمعدة من قبل مجموعة من العلماء والباحثين. كما يحضر الطالب سلسلة من ورش العمل المتخصصة، ما يؤهله لإعداد مشروع بحثي تحت إشراف أحد الباحثين في سيرن، على أن يقدم تقريراً علمياً مفصلاً عن مشروع بحثه بعد الانتهاء من التدريب.  

وجدير بالذكر أن مركز سيرن يعتبر أكبر مركز أبحاث على مستوى العالم، حيث يعمل في المركز أكثر من 16000 عالم وباحث وطالب دكتوراه، وتشترك في سيرن أكثر من مئة دولة. هذا ويتم تدريب طلبة البرنامج الصيفي على الأجهزة العلمية المتقدمة جداً، للتعرف على المكونات الأساسية للمادة، والبحث عن أسرار نشوء الكون.