+A
A-

“الأهلية” تطرح برنامج الماجستير في التكنولوجيا المالية

أعلنت الجامعة الأهلية، في خطوة تعزّز من مكانة مملكة البحرين في مجال التعليم العالي والدور الذي تضطلع به الجامعة في هذا الاتجاه، عن إطلاق برنامج الماجستير في التكنولوجيا المالية (FinTech)، أحد أحدث التخصصات العلمية في المجالات المالية والمصرفية.
وأكد رئيس الجامعة الأهلية منصور العالي أن الجامعة وبهدف تعزيز مكانة المملكة كموقع رائد في التكنولوجيا المالية على مستوى المنطقة عزمت على طرح هذا البرنامج بما يلبي الاحتياجات المستجدة للقطاع المالي والمصرفي في مملكة البحرين من حاجة إلى كوادر مؤهلة ومتخصصة في هذا المجال.
 وعبّر رئيس الجامعة عن شكره وتقديره لمجلس التعليم العالي وأمانته العامة لما قدمه من دعم ومساندة من أجل تمكين الجامعة من طرح هذا البرنامج ليكون سابعًا ضمن باقة برامجها للدراسات العليا والتي تشمل: برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات وبرنامج الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال، بالإضافة إلى برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن الأميركية، وبرنامج الدكتوراه في الإدارة وبرنامج الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات، وكلاهما يقدمان بالتعاون مع جامعة برونيل البريطانية. 
ونوّه بأن البرنامج يشتمل على مجموعة من المهارات والتقنيات والخبرات المتصلة بالتكنولوجيا المالية.
 من جهته، أكد رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية جاسم العجمي أن الاستخدام الواسع للفينتك والرجتيك من قبل المؤسسات المالية له تأثير كبير على المؤهلات والخبرات التي تحتاجها هذه المؤسسات، مشددًا على أهمية أن يطور العاملون في المؤسسات المالية مهاراتهم ومعارفهم في مجال الفنتك للحفاظ على مواقعهم وضمان توافر فرص الترقي الوظيفي والمهني أمامهم.
وأضاف “ومن هنا بادرنا في الجامعة الأهلية مبكّرًا لتطوير برامجنا واستحداث برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات (FinTech) من أجل تأهيل وتطوير قدرات العاملين في المؤسسات المالية من مديرين ماليين، ومتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، ومديرين استثمار والمسؤولين عن المحافظ المالية، والقانونيين”.
وأوضح العجمي أن قطاع المال والأعمال من أكثر القطاعات تأثرًا بالتطور التكنولوجي، حيث أضحت التكنولوجيا المالية أحد أهم أسباب التطور والتنمية المالية على المستوى العالمي”.
ولفت إلى أن التكنولوجيا المالية أحدثت نقلة نوعية في الكيفية التي تمارس المؤسسات المالية عملها، وعلى كفاءة أسواق المال، والخدمات التي تقدم للجمهور، فضلًا عن جدواها الاقتصادية، إذ يؤكد مجلس الاستقرار البريطاني مساهمة التكنولوجيا المالية في تخفيض تكاليف العمليات المصرفية، ورفع مستوى كفاءة المؤسسات، وإعادة هيكلة الأسواق المالية، وتأثيرها المتعاظم على بيئة النظام المالي ecosystem.