+A
A-

ارتفاع أسهم الخراف الكينية والصومالية كأضاحي للعيد

فتحت الجمعيات الخيرية في المملكة أبواب التسجيل لطلبات المساهمة والمشاركة في مشاريع أضاحي عيد الأضحى المبارك، حيث يتراوح متوسط سعر الأضحية الواحدة للذبح داخل البحرين ما بين 50 إلى 60 دينار، فيما تتراوح قيمة أسعار السهم الواحد للأضحية المشتركة ما بين 5 إلى 10 دينار، وبلغ سعر أضحية الذبح للتوزيع خارج البحرين 30 دينار، أما قيمة السهم الواحد للأضحية والصدقة من 2 إلى 5 دينار للشخص الواحد.

وتختلف أسعار أسهم أضاحي العيد حسب نوع الخراف والمواشي المستوردة من كينا والسودان والصومال واستراليا، فيما تعتبر أسعار المواشي العربية " خروف عربي نعيمي" الأعلى سعراً من بين المواشي المستوردة من الأردن وسوريا، حيث تتراوح الأسعار بحسب حجم الوزن ما بين 110 إلى 150 دينار، وهي الأقل نسبة حجوزات بسبب ارتفاع أسعارها مقارنة مع الخراف المستوردة من الدول، السودان، الصومال والسودان وكينا الأكثر إقبالاً.

من جهته وصف رئيس لجنة البحث الاجتماعي بجمعية النعيم الخيرية محمد السلاطنة، حجم إقبال المساهمات والمشاركة في مشاريع الأضاحي بالمرتفع نسبياً هذا العام مقارنة مع السنة الماضية، حيث سهلت تطبيقات الدفع المالي عبر الهواتف الذكية مثل "بنفت بي" و "خيري بلاس" وأجهزة سداد سهولة المشاركة بطرق سهلة وسريعة  لمن يبحث عن الأجر والثواب في المشاركة بالأعمال الخيرية التي يستفيد منها الأسر المتعففة في مشاريع الأضاحي و تقديم الصدقات والمساعدات المالية بمختلف أنواعها.

وأكد السلاطنة استقرار أسعار المواشي في المملكة، حيث تركيز الجمعيات الخيرية على الأضاحي الكينية والصومالية التي تتراوح أسعارها ما بين 50 إلى 60 دينار، حيث هناك عوائل ترغب في ذبح العجول والأبقار ذات الأوزان التي تتراوح ما بين 400 إلى 500 كيلو وتتراوح أسعارها من 250 دينار لغاية 350 دينار.

وعن ذبح الأضاحي خارج المملكة بسعر 30 دينار، أفاد السلاطنة .. "اتفقت أغلب الجمعيات الخيرية مع عدد من شركات استيراد وتصدير اللحوم البحرينية، بشحن اللحوم بعد عمليات الذبح وتعبئتها في أكياس مثلجة لتكون جاهزة للتوزيع على الأسر المحتاجة، حيث يتراوح نصيب الأسر المتعففة من توزيع الأضاحي ما بين 3 إلى 6 كيلو بحسب عدد أفراد الأسر".

وعن قيمة أسهم المشاركات الشخصية المشتركة بين الأفراد، ذكر السلاطنة، تتراوح قيمة الأسهم من جمعية لأخرى ما بين 5 إلى 10 دينار، وذلك للذبح المحلي، مشيراً إلى ضرورة التنويه لمن يرغب بالمشاركة والمساهمة في مشايع الأضاحي، دفع مبالغ الأضاحي عبر الطرق المتاحة قبل العيد بـ 4 أيام على أقل تقدير، حتى يتسنى للجمعيات الخيرية سرعة إعداد جدولة توزيع لحوم الأضاحي على المحتاجين.

إلى ذلك قال نائب رئيس جمعية الرفاع الخيرية فؤاد عوض سالم تعتبر قيمة أسهم الأضاحي داخل البحرين هذا العام مستقرة، حيث اتفقت أغلب المؤسسات الخيرية مع تجار بيع المواشي على توفير الخراف الصومالية التي لا تتجاوز 60 دينار أو العربية التي لا تتجاوز 140 دينار، لتكون خيارات الأضحية متاحة امام الراغبين تقديم المساهمات للجهات الخيرية التي بدورها تشرف على معاينة الخراف قبل الذبح وتقديم لحوم الأضاحي إلى العوائل المتعففة داخل المملكة بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك.