+A
A-

أكثر من 150 مشاركا بمختلف دول الخليج في مؤتمر التنمية البشرية

اختتمت أعمال المؤتمر الخليجي للتنمية البشرية في نسخته التاسعة الأسبوع الماضي، حيث عقد المؤتمر تحت عنوان (منظومة القياس الفردي والتميز المؤسسي) برعاية وزير العمل جميل حميدان، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 14 - 15 يونيو 2022 بفندق الدبلومات راديسون بلو.
وتميز المؤتمر بحضور أكثر من 150 مشاركا من الأشقاء بدول مجلس التعاون خصوصًا من عُمان و السعودية وباقي دول الخليج، حيث ركز المؤتمر على أهمية التميز المؤسسي وخلص المؤتمر إلى ضرورة أن يفهم المجتمع المقصور بالتميز المؤسسي وهو تلك المماسات المتأصله في المؤسسة سواء في القطاع العام والخاص والتي تسعى المؤسسة لتحقيق النتائج والأهداف المرسومة بأعلى جودة وأقل كلفة مع التشديد على سرعة في الإنجاز. كما اتفق المؤتمرون أيضاً على أن تركز المؤسسات لإحراز التميز على 4 أركان رئيسة لضمان التميز وهي: الأداء في العمل، إسعاد العملاء والمراجعين، ارتباط المؤسسة بالمجتمع، وأخيراً الاهتمام بالعاملين والموظفين بالمؤسسة؛ كونهم حجر الزاوية بصفتهم أهم مورد للمؤسسة.
وقالت مديرة إدارة العلاقات العامة في مجموعة أوريجين عضو اللجنة العلمية للمؤتمر صفا عبدالغني “لا يمكن أن يحدث تميز مؤسسي إلا بتميز جميع العاملين والموظفين في المؤسسة ابتداء من رأس الهرم حتى أصغر موظف فيها. إن العمل المطلوب لا يمكن أن يقف عند حد معين ولذلك يجب على المؤسسات أن تدفع بعجلة التحرك ضمن المحاور التي صرحها المؤتمر مثل: التركيز على الثقافة المؤسسية بصفتها البيئة الحاضنة لجميع العاملين، القيادة الناجحة، غرس ثقافة الاندماج الوظيفي بين جميع الموضفين وقيادة المؤسسة، أنواع قياس الآداء وتطبيقاتها حسب ظروف المؤسسة. يشار أنه قد شارك في المؤتمر 14 متحدثاً من مختلف دول الخليج، حيث طرحت أوراق عمل عملية وقصص نجاح وتجارب لشركات ناجحة عالمياً وإقليمياً ومحلياً.
وقد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات المهمة كالتالي:
. الاهتمام بتطبيقات الحوكمة من قبل القيادات في المؤسسات المختلفة؛ لتحقيق الاستدامة، ولضمان تحقيق الرؤية (حوكمة فعالة = قيادة لمؤسسة ناجحة). 
. التركيز على الصحة المثالية - وبرامج القيادة - ومواصلة التدريب المتميز للجميع - وتحسين بيئة العمل
. إشراك جميع الموظفين بشكل مباشر أو غير مباشر في الخطط الإستراتيجية المتعلقة بالتميز وقياس الأداء وتوظيف أدوات القياس للمؤسسة من خلال الجلسات الإستراتيجية؛ لضمان فهمها وتطبيقها.
. الاهتمام بثقافة المنظمة واستخدام بعض أدوات قياس الثقافة والتركيز على بناء القادة من خلال الممارسة الصحيحة ومن ثم تطبيق أساليب القياس المناسبة، مع التركيز الكبير على مستجدات تكنولوجيا المعلومات خصوصاً في قيادة العمل عن بُعد.
 . تطبيق المرونة أو الإدارة الرشيقة مع الصلابة والابتكار في العمل على المستوى المؤسسي وحتى على المستوى الشخصي.
. التركيز على خلق ثقافة الأداء الفردي والتميز المؤسسي في مختلف المؤسسات وجعلها ثقافة يتعاقبها الأجيال.

واختتمت عبدالغني مُعلقة: على هامش هذا المؤتمر المهم، تم تكريم نخبة من أبناء الوطن الذين تخرجوا بجدارة وذلك نظير حصولهم على مؤهلات دولية مرموقة في إدارة الموارد البشرية من الجمعية الأميركية لإدارة الموارد البشرية SHRM، حيث قام الوزير بتكريمهم في حفل الافتتاح، وأما في الجلسة الختامية والتي شارك فيها جميع المتحدثين والمشاركين في المؤتمر وأدارها رئيس المؤتمر أحمد البناء، حيث اختممت بالتوصيات أعلاه ثم قدم شكره وتقديره لوزير العمل وللدول والأعضاء المشاركين والمتحدثين الكرام واللجنة المنظمة وكل من ساهم في إنجاح أعمال هذا المؤتمر بما في ذلك حضور كبار الشخصيات في حفل الافتتاح.
وأوصى المؤتمر واللجنة العلمية بانعقاد المؤتمر الخليجي للتنمية البشرية في نسخته العاشرة وذلك في العاصمة السعودية الرياض في الفترة 14 - 15 مارس 2023.