+A
A-

توصية بمنح أوكرانيا صفة “دولة مرشحة للاتحاد الأوروبي”

أوصت المفوضية الأوروبية أمس الجمعة بضرورة منح أوكرانيا وضع مرشح الاتحاد الأوروبي، كخطوة أولى على الطريق الطويل نحو عضوية الدولة التي مزقتها الحرب في التكتل الأوروبي.
وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر صحافي إن “المفوضية توصي المجلس أولاً بإعطاء أوكرانيا أفقا أوروبيًا، وثانيًا بمنحها وضع المرشح. وهذا بالطبع شريطة أن تنفذ الدولة عددًا من الإصلاحات المهمة”.
وأضافت فون دير لايين “نعلم جميعًا أن الأوكرانيين مستعدون للموت من أجل الدفاع عن تطلعاتهم الأوروبية. نريدهم أن يعيشوا معنا، من أجل الحلم الأوروبي”.
وسيناقش زعماء الكتلة المكونة من 27 دولة توصية الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي خلال قمة الأسبوع المقبل في بروكسل. ويتطلب إطلاق محادثات الانضمام موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء.
ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرار المفوضية بخطوة “تاريخية” لانضمام البلاد إلى الاتحاد. وأكد أن أوكرانيا “مستعدة” للعمل لتصبح “دولة كاملة العضوية” في الاتحاد الأوروبي.
واتهمت وزارة الخارجية الروسية أمس الجمعة الاتحاد الأوروبي بـ “التلاعب” بكييف. 
وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا حسبما نقلت عنها وكالات أنباء روسية “نرى كيف يتلاعب المجتمع الغربي منذ سنوات عديدة بفكرة أن تشارك أوكرانيا في هياكل الاندماج الخاصة به (...) ومذاك الحين، أوكرانيا أصبحت أسوأ”، مضيفة أن كييف “لن يكون لها مستقبل مشرق”.
وأفادت مصادر مطلعة أن المفوضية الأوروبية تميل في اجتماعها، إلى إصدار توصيات بمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.
وأفادت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن هذه المصادر، أن المفوضية الأوروبية ستطرح شروط متعلقة بسيادة القانون ومحاربة الفساد، كما تعتزم المفوضية الأوروبية التوصية بمنح صفة المرشح للعضوية لجورجيا بعد تنفيذها بعض الشروط المسبقة.
ويُتخذ قرار منح أو رفض وضع المرشح من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في القمة التي ستعقد في بروكسل يومي 23 و24 يونيو، مع مراعاة توصيات المفوضية الأوروبية.
وكان الرئيس الأوكراني، وفي إيجازه اليومي، قال إن بلاده تتمتع بدعم 4 دول أوروبية مؤثرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى زيارة كل من الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني ورئيس الوزراء الإيطالي إلى جانب الرئيس الروماني الخميس إلى كييف.
وأضاف زيلينسكي “اليوم هو يوم تاريخي حقًا.. لقد شعرت أوكرانيا بدعم 4 دول أوروبية قوية.. وعلى وجه الخصوص دعمهم لانضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي.. إيطاليا ورومانيا وفرنسا وألمانيا يقفون إلى جانبنا”.
واتفق قادة أوروبا في اجتماعهم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على ضرورة دعم أوكرانيا كمرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.
ميدانيا، أعلنت البحرية الأوكرانية، أمس الجمعة، أنها وجهت ضربة لسفينة روسية كانت تحمل أنظمة دفاع جوي إلى جزيرة في البحر الأسود.
وفي تغريدة على حسابها في “تويتر”، قالت البحرية الأوكرانية إن “السفينة فاسيلي بيخ كانت تستخدم لنقل ذخيرة وأسلحة وأفراد إلى جزيرة الثعبان”، وهو أمر حيوي لحماية الممرات البحرية خارج ميناء أوديسا الرئيسي.
ولم تذكر البحرية الأوكرانية حجم الضرر الذي لحق بالسفينة الروسية من جراء الضربة، إلا أنها اختتمت التغريدة بعبارة “موسكفا لن تكون وحدها أبدا”، في إشارة إلى السفينة الروسية “موسكفا” التي أغرقتها البحرية الأوكرانية في أبريل الماضي. ولم يصدر رد من السلطات الروسية بشأن الإعلان الأوكراني.
لن تنجح
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الحرب الاقتصادية ضد روسيا لن تنجح، مؤكدا أن الاقتصاد الروسي صمد أمام العقوبات الغربية التي وصفها بـ “غير المسبوقة”.
وأضاف بوتين خلال مشاركته في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي، أمس الجمعة، إن بلاده ستتوصل إلى نتائج إيجابية رغم العقوبات، مؤكدا أن الميزانية تشهد فائضا.
وتابع الرئيس الروسي “تخلصنا من موجة التضخم بعد 3 أشهر من العقوبات الغربية”، مشيرا في الوقت نفسه إلى إمكانية تخفيض سعر الفائدة في البنك المركزي الروسي إلى 7 %. وذكر بوتين أن المنظومة الاقتصادية تتعرض لضربات، فيما سلاسل الغذاء تتدهور، لافتا إلى أن الغرب بدأ في طباعة الأموال للتغلب على الأزمات الاقتصادية.
وقال إن الارتفاع الحاد في أسعار الغاز حدث قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، متعهدا بإرسال الغذاء إلى أفريقيا والشرق الأوسط.
وأشار بوتين إلى أن العجز في الأسمدة، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء أكثر ولا يمكن لوم روسيا، مؤكدا أن موسكو ترحب بجميع المحادثات حول أزمة الغذاء في العالم.