+A
A-

وزير شؤون البلديات والزراعة يبحث مع نائب رئيس الوزراء السلوفاكي أوجه التعاون ونقل الخبرات بين البلدين


استقبل سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة وفداً من جمهورية سلوفاكيا برئاسة سعادة السيد ستيفن هولي نائب رئيس مجلس الوزراء في جمهوريا سلوفاكيا الصديقة، وذلك ضمن زيارة الوفد السلوفاكي إلى مملكة البحرين للاطلاع على تجربة مملكة البحرين في مجالات التخطيط والتنمية الحضرية والعمل البلدي.

وفي بداية اللقاء رحّب المبارك بالوفد السلوفاكي، متطلعاً إلى استمرار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، بما يتوازى مع رؤية البلدين الصديقين في تحقيق التنمية العمرانية والحضرية المستدامة، وينسجم مع أعلى المعايير الدولية في مجالات التخطيط العمراني والعمل البلدي.

وأكد المبارك على ما تحقق من إنجازات في قطاع البلديات والزراعة في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله .

وقال: نسعى لتوثيق التعاون وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين، وزيادة مجالات التعاون القائم في الإعمار والبناء من خلال الاستفادة من تبادل الخبرات والتقنيات بمختلف المجالات ومن بينها الأنظمة الإلكترونية الحديثة في إصدار رخص البناء، مستعرضاً نظام إصدار تراخيص البناء "بنايات"، والذي أسهم في تطوير منظومة العمل عبر تعزيز مشاركة القطاع الخاص، واختصار الفترة الزمنية لإصدار الرخص.

كما استعرض الوزير المبارك مع الوفد رؤية البحرين الاقتصادية 2030، التي ترتكز على ثلاثة مبادئ وهي العدالة والتنافسية والاستدامة، مشيراً إلى ما تحقّق من إنجازات على مختلف الأصعدة التنموية، من خلال تنفيذ حزمة مشاريع ومبادرات متنوعة وبرامج نوعية تتوازى مع أهداف هذه الرؤية الطموحة.

وأكد أن رؤية البحرين الاقتصادية 2030 تضع تصوراً للمسارات المستقبلية للاقتصاد الوطني، ويتم ترجمتها إلى استراتيجيات وطنية متناسقة يتم الالتزام بها من قبل مختلف الجهات الحكومية، مؤكداً بأن وزارة شؤون البلديات والزراعة بمختلف قطاعاتها تحرص على تنفيذ مبادرات تسهم في تطوير المدن كونها إحدى أذرع التنمية المستدامة في مملكة البحرين، وذلك حسب المخطط الاستراتيجي الهيكلي الوطني لمملكة البحرين 2030.

وعلى الصعيد البلدي، أشار المبارك إلى أن الوزارة عملت وبالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية على تنفيذ مجموعة من المشاريع والبرامج الهادفة لتطرير الوضع الحضري.

وفي هذا السياق، استعرض سعادة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات مع الوفد السلوفاكي نظام رخص البناء "بنايات"، وذلك على هامش جلسة المباحثات التي عقدها سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البديات والتخطيط العمراني مع نائب رئيس الوزراء السلوفاكي والوفد المرافق له.

وأوضح وكيل شؤون البلديات أن نظام "بنايات" هو أحد المبادرات التي تصب في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 بجعل القطاع الخاص شريكا أساسياً لتطوير الاقتصاد في المملكة، مشيراً إلى أنّ نظام "بنايات" تمّ تدشينه في أكتوبر 2018 ليُعنى بإصدار تراخيص البناء الجديدة للأراضي الخالية لجميع أنواع المشاريع الاستثمارية، السكنية، الصناعية ، التجارية، الخدمية، والمشاريع ذات الطبيعة الخاصة.

كما استعرض وكيل البلديات مع الوفد السلوفاكي آلية عمل نظام رخص البناء "بنايات" والذي يسمح للمكاتب الهندسية المرخصة في مملكة البحرين بتقديم طلبات رخص البناء، والاستعلام عن حالة الطلبات، والحصول على خدمات استشارية من جميع الجهات الحكومية المتعلقة برخص البناء، ودفع الرسوم المتعلقة بالرخص، والتقديم على الخدمات الأخرى المتعلقة بالبناء، حيث يوفر النظام على مقدمي الطلب الحصول على كافة المعلومات التي تساعدهم على إعداد الرسومات والخرائط التي تبين الاشتراطات المتعلقة لكل قسيمة.

وذكر الوكيل أن من أهداف المشروع، تقليص الوقت لإصدار الموافقات المتعلقة برخص البناء، وتسهيل عملية التقديم للخدمات الحكومية، ونقل دور الجهات الحكومية من تشغيلي إلى رقابي، إضافة إلى توحيد الاشتراطات بين البلديات والجهات الخدمية، ووضع آلية فعالة لمتابعة الأداء وتعميم الاشتراطات.

وأوضح أنه تم إصدار الدليل الموحد لنظام "بنايات"، والذي يهدف إلى جمع كافة لوائح تصاريح البناء وتفسيراتها في مملكة البحرين بوثيقة موحدة تتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وفقًا لأحدث المعايير الدولية وأفضل الممارسات، وهو متوفر بالموقع الإلكتروني www.benayat.bh”" كنسخة إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية ونسخ محدثة.

حضر اللقاء من الجانب البحريني كل من من سعادة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات، وسعادة المهندسة شوقية حميدان الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة، وعدداً من مسؤولي الوزارة.

وضمّ الوفد السلوفاكي كل من سعادة السيد ستيفان هولي نائب رئيس وزراء جمهورية سلوفاكيا، والسيد مارتن هيبكي رئيس هيئة التخطيط الخاص والبناء، والسيد فيكتور أوكاي أمين عام الهيئة للتخطيط الخاص والبناء، والسيد بافول كرازس مستشار نائب رئيس وزراء جمهورية سلوفاكيا، والسيد دانييلا هيلسيكوفا من إدارة التخطيط والاستراتيجيات بمكتب نائب رئيس الوزراء، والسيدة سوزانا كارلوفسكا من مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء، والسيد إيغور هايدوسك سفير جمهورية سلوفاكيا لدى مملكة البحرين.