+A
A-

بالفيديو: فريق جراحي يستأصل ورمًا سرطانيًا بالكامل.. وهذه التفاصيل

نجح فريق جراحي من قسم الأورام بمجمع السلمانية الطبي بقيادة الدكتورة رجاء جعفر عيد، اخصائي الجراحة العامة والمناظير وجراحة اورام الثدي والترميم، والحاصلة على الزمالة المتقدمة في تخصص اورام الثدي والترميم من المملكة المتحدة، وبأشراف الاستشاري الدكتور علي أحمد ضيف، استشاري الجراحة العامة والمناظير بمجمع السلمانية الطبي، باستئصال ورم سرطاني من ثدي مواطنة في العقد الخامس من العمر كانت تشتكي منه المريضة لمدة 6 اشهر، كما تم اجراء عمليه جراحيه ترميميه بعد استئصال الورم من المريضة، حيث تمت العملية باستخدام تقنيه حديثه ومتقدمة تجرى للمرة الاولى في المستشفيات الحكومية باستخدام السديلة المثقبة للشريان الوربي الجانبي (Licap flap) . وذلك بتدخل جراحي دقيق استغرق قرابة الثلاث ساعات.

من جانبها قالت الدكتورة رجاء عيد بأنه بناءً على نتائج الفحوصات المخبرية والأشعة، تم اتخاذ قرار اجراء التدخل الجراحي أولًا ومن ثم اعطاء العلاجات التكميلية للمريضة في وقت لاحق. وتضيف ان هذه العملية تعد من التقنيات التجميلية والترميمية الحديثة ويتم اجرائها بعد عمليات الجراحة لأورام الثدي، حيث تعتمد على تدوير رقعه جلديه دهنيه من جدار القفص الصدري ورفعها مع الأوعية الدموية المغذية لها واستخدامها لترميم الجزء المستأصل، مما يمكن من المحافظة على شكل وحجم الثدي .

واضاف الفريق الطبي ان هذه الطريقة هي احدى الخيارات المتاحة بعد استئصال الاورام التي تشغل اكثر من ٣٠ فالمائة من الحجم الكلي للثدي، دون الحاجه لعمليات ترميميه اكبر والاستئصال الكلي للثدي.
هذا وقد اثبتت النتيجة النهائية للمختبر نجاح استئصال الورم بشكل كامل. كما تبين من خلال المتابعة الدورية في عيادة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي، التئام الجرح مع المحافظة على محيط الشكل للثدي.

وتأتي هذه العمليات في اطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المستشفيات الحكومية للارتقاء بالخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى.