+A
A-

"جريت وول موتورز" من شركة صغيرة إلى واحدة من أكبر العلامات الصينية

"وي جيانجون" مالك شركة السيارات الصينية "جريت وول موتورز" ذو الخلفية الريفية والعسكرية، كان مسؤولاً عن العلامة الرائدة لمدة 30 عاماً، وهو زعيم صناعة السيارات في الصين بحسب المراقبين.
تأسست شركة جريت وول موتور في العام 1984 ومقرها في مدينة باودينغ بمقاطعة "Hebei"، وتم إدراجها في بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية في العام 2003، وهي أول شركة سيارات خاصة في الصين يتم إدراجها في سوق "H-share" في هونغ كونغ، في وقت لاحق وتحديداً في 2011، حققت إدراج الأسهم المحلية العليا A بحسب موقع "laitimes".
يقع المقر الرئيسي لشركة "جريت وول موتور" على بعد 6 كيلومترات من شمال الصين، وهو مسقط رأس "وي جيانجون" في قرية شيتشوانغ. في العام 1990 استولى وي جيانجون لأول مرة على "جريت وول موتورز"، وسط أعمالها لتجميع للسيارات، ومبيعاتها التي تصل إلى 10 ملايين يوان في العام 1994، اشترطت الدولة أن يتم إدارة إنتاج السيارات بواسطة "نظام الكتالوج"، ولم تحصل جريت وول موتورز على مؤهلات الإنتاج وأصبحت ذات مرة "سوداء" في اللائحة!


في العام 1999 أصبح ملك الشاحنات الصغيرة، وفي نظر الحكومة المحلية مجرّد مشروع بلدة صغير تنتج فقط شاحنات صغيرة لا يمكن مقارنتها بالشركات المملوكة للدولة في ذلك الوقت، وبطبيعة الحال لم تولِ اهتماماً كبيراً لها.
اليوم حققت سيارات الدفع الرباعي نجاحاً كبيراً حول العالم، ولاتزال سيارات الركاب هي قلب جريت وول موتورز و“وي جيانجون“، وفي الوقت الحاضر قدمت الشركة علامة "أويلر"، وهي علامة تجارية جديدة للطاقة تدخل المنافسة بقوة.
في 24 أبريل 2022، أعلنت جريت وول موتور عن تقريرها المالي للربع الأول، وحققت الشركة إيرادات إجمالية بلغت 33.619 مليار يوان في الربع الأول، بزيادة قدرها 8.04 % على أساس سنوي، وصافي ربح قدره 1.634 مليار يوان، بانخفاض طفيف قدره 0.34 % على أساس سنوي؛ باستثناء صافي الأرباح غير الصافية بنسبة 13.03 % ، بانخفاض 2.41 % على أساس سنوي، سجلت نمواً سلبياً لأربعة أرباع متتالية.
تلقت الشركة إعانات حكومية بقيمة 800 مليون يوان من الإيرادات، وكانت حوافز التسوية لشركتي شانغراو وداي 200 مليون يوان على التوالي، على الرغم من انخفاض صافي أرباح جريت وول موتور في الربع الأول، إلا أنها تضاءلت مقارنة بالماضي.
في بداية العام 2022، حددت جريت وول موتور هدفاً للمبيعات السنوية قدره 1.9 مليون وحدة، ولكن تم تحقيق 15 % فقط من الهدف في الربع الأول، ووفقاً للبيانات العامة، بلغت مبيعات جريت وول موتور في العام 2021 حوالي 1.28 مليون وحدة، بزيادة قدرها 15.2 % على أساس سنوي، وتجاوزت المبيعات مليون وحدة لمدة ست سنوات متتالية من بينها، ووصلت مبيعات نماذج الطاقة الجديدة إلى 127000 وحدة، وهو ما يمثل 10.7 % من إجمالي المبيعات، وهو رقم قياسي.


وبالنسبة للعام 2021، ارتفع الدخل التشغيلي لشركة جريت وول موتور بنسبة 32 % على أساس سنوي إلى 136.3 مليار يوان، وارتفع صافي أرباحها بنسبة 26.45 % على أساس سنوي إلى 6.781 مليار يوان. وبالمقارنة مع العام 2020، ارتفع نمو الدخل التشغيلي للشركة، لكن معدل نمو صافي الربح تباطأ. في الربع الثالث من العام 2021 ، انخفض صافي أرباح جريت وول موتور بنسبة 1.7 % ، وفي الربع الرابع ، انخفض صافي الربح بنسبة 33.8 % على أساس سنوي.
وقالت المؤسسات البحثية ذات الصلة إن سبب الانخفاض في صافي أرباح جريت وول موتورز هو أن التكاليف المتعلقة بارتفاع أسعار المواد الخام، والتعويض عن فرض رسوم على حقوق ومصالح مستخدمي أويلر، ورسوم حوافز الأسهم.
ليس من الصعب أن نرى أنه في العام 2021، بدأت جريت وول موتورز في اتباع إستراتيجية "إنجاب المزيد من الأطفال والقتال"، وتقديم العلامات: "Great Wall Pickup" و"Haval" و"Euler" و"WEY" و"Tank" والعلامات التجارية للصالونات وشركة بطاريات الطاقة "Honeycomb Energy" و"Intelligent Driving Company" وغيرها. ومن أجل زيادة الاستثمار، أصدرت جريت وول موتور أيضاً ما مجموعه 3.5 مليار يوان من السندات القابلة للتحويل في يونيو 2021، والتي تم إدراجها في بورصة شنغهاي في يوليو.
دعا "وي جيانجون" إلى أن التطوير المشترك متعدد العلامات التجارية، والتخطيط العام للسلسلة الصناعية وإدارة التعديل، وصناعة السيارات في فترة من التغيير، وجريت وول موتورز هي أيضاً في مرحلة من النمو العالي والمخاطر العالية بالتوازي مع ذلك، وتقديم التغيير الداخلي، وبشرت بتغيير الإدارة ويمكن أن تبرز جولة جديدة من التغييرات الصناعية في جريت وول موتورز. على مدى 30 عاماً، انضم مزيج الإدارة المكون من "وي جيانجون" و"وانغ فنغ ينغ" إلى القوى لإنشاء "إمبراطورية سيارات" سمحت لشركة جريت وول موتورز بالنمو من شركة سيارات بلدة رقيقة إلى واحدة من رؤساء شركات السيارات الصينية.
في العام 2022، تغيرت علامة "أفضل شريك"، ففي مساء يوم 24 يناير الماضي، أصدرت جريت وول موتور إعلاناً بأن مجلس إدارة الشركة تلقى تقرير استقالة مكتوب من نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، والمدير العام وانغ فنغ ينغ، والمدير التنفيذي يانغ تشيجوا، ومن بينهم تقدمت وانغ فنغ ينغ بطلب للاستقالة من منصب المدير التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة وعضو لجنة الإستراتيجية والتنمية المستدامة للشركة بسبب احتياجات العمل، وستستمر في العمل كمدير عام للشركة. تقدم يانغ تشيجوان بطلب للاستقالة من منصبه كمدير تنفيذي للشركة في اليوم نفسه بسبب احتياجات العمل، وسيستمر في العمل كمساعد المدير العام لمركز تطوير تكنولوجيا الإنتاج في الشركة، ومن بين هذه الإعلانات، ذكر الإعلان أيضاً أن مجلس إدارة جريت وول موتور رشح تشاو قوه تشينغ ولي هونغ شو كمرشحين لمنصب المديرين التنفيذيين لمجلس الإدارة السابع.
وفقاً للمعلومات العامة، ولد تشاو قوه تشينغ في العام 1978، وانضم إلى جريت وول موتورز في العام 2000، وشغل منصب نائب المدير العام لشركة جريت وول موتورز منذ يونيو 2010. ووُلد لي هونغ شو في العام 1984، وانضم إلى جريت وول موتور في العام 2007 كمدير مالي لشركة جريت وول موتورز.


كما أخبرت جريت وول موتورز وسائل الإعلام علناً أن هذا تغيير طبيعي للمديرين، ولن يتم تعديل العمل المسؤول عنها، لقد دخل، وانغ فنغينغ، ووي جيانجون، في شراكة لسنوات عديدة، بحيث تحولت جريت وول موتورز من شركة سيارات محلية في باودينغ بمقاطعة "Hebei"، التي هي على وشك الإفلاس، إلى شركة سيارات فازت بقمة مبيعات سيارات الدفع الرباعي لسنوات متتالية، من الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي. بغض النظر عن كيفية تعريف سيارات "سور الصين العظيم" في الداخل، في نظر العالم الخارجي، فإن وانغ فنغ ينغ تعادل "الشخص الثاني في القيادة" لشركة جريت وول موتورز، وهي أيضاً رئيسة نادرة لشركات السيارات الصينية. في العام 1991 في سن الـ21، انضمت وانغ فنغ ينغ إلى جريت وول موتورز، وكان وي جيانجون يبلغ من العمر 26 عاماً في ذلك الوقت. في ما يزيد قليلاً على عامين من العمل، تمت ترقية وانغ فنغ ينغ إلى المدير العام للمبيعات، وفي العام 1996 طورت جريت وول موتورز الجيل الأول من شاحنة البيك آب جريت وول (دير) ودخلت المنافسة.
قادت وانغ فنغ ينغ الفريق للتعلم من شركات الأجهزة المنزلية لأهمية للتدفق النقدي، وقامت بخطوة مهمة، حيث قامت بتغيير "نظام الوكالة" الأصلي إلى "نظام التوزيع"، كما تم تنفيذ جميع السيارات "الدفع أولاً ثم البدء"، مما قلل من مخاطر تحصيل المدفوعات لشركة جريت وول موتورز، لقد صمم جريت وال على اتخاذ طريق "التخصص"، لكن التصميم مارس دائماً "التقليد"! في غضون عامين فقط، فازت شاحنة "Great Wall" الصغيرة بمبيعات الشاحنات الصغيرة لأول مرة في العام 1998. ومن العام 2001 إلى العام 2006 شكلت شاحنات البيك آب تدريجياً نمط منتج من التجميع العالي والمنخفض.
في الوقت الحاضر، نموذج شاحنة البيك آب "Fengjun" في Great" Wall" والعشرات من النماذج، والسلسلتان الحاليتان تغطي من القطاعات الاقتصادية والعملية إلى قطاعات السوق الذكية الراقية وغيرها من قطاعات السوق، ثم تم إصدارها أيضاً العلامة التجارية "Great Wall Cannon"، هي أيضاً منتج ناجح واليوم تتمتع شاحنة "Great Wall Pickup" بالقدرة على تغطية جميع مجالات السوق حول العالم، وتم تصدير شاحنات "Great Wall" الصغيرة إلى أكثر من 100 دولة ومنطقة مثل أستراليا وإيطاليا.
في العام 2002، دخلت جريت وول موتورز مسار سيارات الدفع الرباعي وحدها، مع أول طراز "سايفو"، وكانت تتمتع السيارة الجديدة بمظهر جيد، مما تسبب في الكثير من الضجة في السوق في ذلك الوقت، مما كسر نمط نموذج "SUV" المشترك بسعر حوالي 200000 يوان. في العام 2003، فاز حجم مبيعات "Seffer" بالمراكز الثلاثة الأولى في سوق سيارات الدفع الرباعي الوطنية. في العام 2003 تم إدراج جريت وول موتورز في هونغ كونغ على طريق تطوير "Great Wall Motors"، واستمرت بتقديم العديد من الموديلات المتنوعة.
حوالي العام 2010 بدأت جريت وول موتورز في تحقيق إنجازات صغيرة تدريجياً في مجال الشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي. في هذا الوقت، دعت وانغ فنغ ينغ إلى دخول السيارة وبدأ في إقناع وي جيانجون باختبار سوق السيارات السائد. إذا لم تصنع جريت وول موتورز سيارات، فإن العالم الخارجي سيعتقد أن جريت وول موتورز هي شركة سيارات هامشية ولا تدخل التيار السائد. استمع وي جيانجون إلى اقتراح وانغ فنغينغ وبدأ أعمال السيارات.