+A
A-

رسالة مهرجان كان السينمائي: عروض أفلام عالمية وحضور عربي وعالمي

زوجة تشاكوفسكي: الحب على ايقاع العبقرية
يأخذنا المخرج الروسي المنشق كيريل سيربينكوف في فيلمه الجديد – زوجة تشاكوفسكي – الى واحدة من الحكايات الاكثر تعقيدا في حالة عبقري الموسيقي الروسي بيتر تشاكوفسكي حيث العلاقة الزوجية التى دمرت حياة رفيقة انتونيتا التى دخلت حياة تلك العبقرية في لحظة شاردة من الزمن لتجد نفسها في المكان الخطأ ولنشهد عذابات قصة حب على ايقاع العبقرية.
الحب على إيقاع العبقرية ألم ومعاناة لأننا أمام شخصية تذهب إلى الحب وأحلامه وأوهامة وجنونه في الوقت الذى يبقي الطرف الآخر مشغولا في ابداعاته وصعودة الصاروخي الى قمم الإبداع والتميز. كيف لا ونحن أمام واحد من العبقريات الأهم في تاريخ الموسيقي والإبداع الفني ليس في روسيا وحدها بل في تاريخ الموسيقي العالمية.
الفيلم يروي حكاية الشابة المتوسطة الحال انتونيتا التى التقت ذات مرة في إحدى البيوتات الثرية بالموسيقار تشاكوفسكي وهو يعزف ويعيش اللحظات الموسيقية فتقرر الوصول إليه . لتلتحق بالمعهد الذى أسسه ويديره ولتكون قريبة من تلك المعجزة الموسيقية الفذة . ولكن تشاكوفسكي يظل مشغولا بعوالمة وهي لا تكف عن حبه ومطاردة حتى يقرر في لحظة شاردة  من الزمن بالارتباط بها والزواج منها وهو الاكثر بعدا عنها بل انه لا يمتلك اية ميول جسدية اتجاهها او اتجاة اي امراة أخرى.


في تلك اللحظة وعند اأايام الاولي من الزواج يجد تشاكوفسكي أنه غريب عن تلك المراة الزوجة التى تريده لنفسها في الوقت الذي يري نفسه ملكا للموسيقي والابداع الموسيقي بل ان روسيا بكاملها تريده أن يظل لها مبدعا موسيقيا خلاقا.
وتزداد الهوة بين هذا الثنائي هو مشغول بالصعود الى القمة عبر الأعمال الموسيقية الكبرى التى كان يبدعها مع دار الأوبرا في موسكو وهي تعيش الكثير من الاوهام عن الحب المزعوم ولحظات اللقاء به. حالة من الوهم المدمر الذى كلما صحت من غفوته وجدت نفسها تهوي الى قيعان الجنون والهذيات والتمسك به حتى رغم كل الاغراءات المادية التى راحت تصل من وكلاءه من أجل الحصول على الانفصال عنها.
صعود عبقرية ونهيار عاطفة. إبداعات تبلغ العنان وإزلاق جنوني يدمر حياة تلك الصبية التى عاشت الوهم حتى الجنون والهذيان.
لقد استطاع المخرج والسيناريست كيريل سيبرنكوف وبذكاء شديد كتابة نص ثري بالاحاسيس والتفاصيل الدقيقة التي أحاطت بتلك العلاقة الزوجة التى ظلت بالنسبة لتشاكوفسكي مجرد مغامرة أو تجربة بينما كانت بالنسية لانتونيتا الحب والحياة والحلم والجنون.
تشاكوفسكي مشغول بالموسيقى وبعض العلاقات الشاردة مع الشباب الصغار وهي تنتظر في مضجها ذلك الرجل الذى كان يحلق مع موسيقاه وابداعاته لا يري الحياة مع امراة وعلاقة زوجية بقيودها وظروفها بقدر إنشغاله بالتحليق محاطا بتلك العوالم والبطانه المركبة من الوجوة وشخصيات النبلاء.
في الفيلم لغة سينمائية عامرة الثراء والحلول البصرية المطرزة على حلول مسرحية تستدعي كافة مفردة الفعل المسرحي من تمثيل ورقص وايحاء وسينوغراف واضاءه وكم اخر من التشكيل الجسدي والابداعي.
ومثل هكذا إنجاز إبداعي ما كان له أن يتحقق لولا انتماء المخرج كيريل سيبرنكوف المسرحي المتاصل والذى نراه ونلمسه في النسبة من أعماله السينمائية ومنها – ليتو – ( الصيف ) و –ايام يوري – و – حمي بيتروف – وغيرها بالاضافة طبعا لاعماله المسرحية التى يقدمها في مهرجانات مثل افنييون وغيرها.
سينما عالية الجودة ترصد حكاية تفتح أمام المشاهد عذابات شخصية عاشت على هامش عبقرية كبري لم تنظر اليها لحظة واحدة لانه كان في منطقة أبعد حيث الانشغال بالانجازات الموسيقية التى تتطلب الكثير من الانشغال والتركيز بعيدا عن أي فعل أسري أو اجتماعي قد يعطل مسيرته وبصمته.
الفيلم عرض خارج المسابقة الرسمية احتفاءً بهذا المخرج الروسي المنشق على خلفية الأحداثيات التى يعيشها العالم والعملية العسكرية الروسية في اوكرانيا مما دفع إدارة مهرجان كان السينمائي إلى منع استقبال أي وفد روسي بالإضافة لعدم مشاركة أي صحفي أو فنان روسي .
فيلم – زوجة تشاكوفيسكي – هو قصيدة من الالم على مقام العبقرية

عبدالعزيز الصايغ
الصايغ: الكويت حاضرة في كان
عبر رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة المخرج عبدالعزيز الصايغ عن سعادته الغامرة للمشاركة في متابعة جوانب من فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي الذى تتواصل أعماله في الفترة من 17 – 28 مايو ايار الجاري.
وفي تصريح خاص قال الصايغ إن سعادته تمكن في ترسيخ حضور الكويت في هذا العرس السينمائي الدولي، وتأكيد حضور اسم المبدع الكويتي حيث تعاقبت مجموعة من الأسماء والأجيال والأفلام في عدد من دورات مهرجان كان السينمائي الدولي.
وقال المخرج عبدالعزيز الصايغ: على مدي الأيام القليلة الماضية من مهرجان كان السينمائي الدولي تم إجراء عدد من اللقاءات الرسمية مع جملة من القطاعات السينمائية العربية والدولية، من بينها تطوير التعاون المشترك مع ادارة مهرجان كان السينمائي والاستفادة من التجربة العريضة لهذا المهرجان وكوادره.
وقال رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة إن مهرجان كان يمثل المنصة الأهم دوليا للاحتفاء بالمبدعين السينمائيين من أنحاء العالم . حيث يشهد المهرجان عرض أكثر من 2000 فيلم في التظاهرات الرسمية والسوق التجارية للفيلم التى تعتبر السوق السينمائية الأكبر دوليا.
وأشار عبدالعزيز الصايغ إلى أن مهرجان كان أمن له شخصيا فرصة حقيقية للتواصل مع أكبر عدد من صناع السينما وكبار المنتجين والموزعين الدوليين مما ستنعكس آثاره إيجابيا عن نشاطات وفعاليات مهرجان الكويت للسينما الجديدة.
وفي ختام تصريحه دعا المخرج الكويتي عبدالعزيز الصايغ صناع السينما في العالم العربي إلى توجية بوصلتهم صوب مهرجان كان السينمائي الدولي وغيره من المهرجانات الدولية من أجل المزيد من الانتشار والحضور السينمائي الدولي.
هذا ويشارك رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة عبدالعزيز الصايغ في السوق الدولية للفيلم في المهرجان بالاضافة إلى متابعة نشاطات المهرجان وعروضه الرسمية وفعالياته.

فيلم الجبال الثمانية: الصداقة الحقيقية باقية !
يقدم لنا الفيلم الايطالي – الجبال الثمانية – قصيدة مكتوبة بعناية تعتمد على نص روائي بنفس الاسم تعزف على مقام الصداقة التى تظل صامدة عبر الزمن والظروف والمتغيرات.
فيلم – الجبال الثمانية – من توقيع المخرج الايطالي فليكس فان جورنجين وزوجته شارلوت فاندريميش الذين يرحلان بنا الى حكاية صداقة تعود لايام الطفوله حتى الكبر والرجولة يحصد ذلك الثنائي اثار والديهما هذا والدة مشغول عنه وتركة يعيش لوحدة مع بقايا الاسرة على قمم الجبال وذاك يريده والده ان يسير على خطاه.
بيترو وبرونو الاول قادم من المدينة مع اسرته لقضاء الصيف فوق قمم الجبال وبرونو الصبي الروعوي الذى يعيش ظروف الأرض والقسوة والعمل اليومي تتطور العلاقة بينهما ذات صيف ولكن مع عودة الشتاء يبقي برونو في عوالم الصقيع والبرد والتجكد ويعود بيترو إلى المدرسة في المدينة وهو يتذكر تلك اللحظات والمغامرات الظريفة .
تمر الايام والسنون برونو يغيب وبيترو تتعقد علاقته مع والده ويحينما يقرر هذا الاخير العودة للبحث عن صديقة بعد رحيل والده يكون الزمن قد مر طويلا وترك اثاره على حياتهما بقرران بناء بيت فوق قمم احد الجبال ليكون بيتهما سويا في موسم الصيف لان الثلوج تغطي المكان في الشتاء.
وتمثل مرحلة بناء البيت واحدة من اهم المراحل في النص الروائي الاصلي وايضا في الفيلم الذى يذهب الى رصد التفاصيل الحياة والاحتفاء بعالم الجبال وظروفها وجمالياتها وتداعي الذكريات ايام الطفولة.
سينما لا تذهب إلى التأويل بل إلى هدف مباشر هو الاحتفاء بالصداقة . وان الصداقة الحقة ستظل باقية حتى وان غاب احد الطرفين . لاننا امام ذاكرة بيترو التى تظل تستدعي حكايات واحلام وظروف برونو الصبي الجبلي الذى يظل في كل مرة يرفض الانتقال من الجبال إلى المدينة وهكذا الاخر . حتى اللحظة التى يعشق بها بيترو الجبال بعد رحلة يقوم بها الى جبال هيمالايا بين الهند والتبت ونيبال .
سينما تظل على مدي ساعتين ونصف تطوف بنا في قمم الجبال التى يحاول بيترو ان يسير على خطي والده في صعود القمم الواحدة تلو الاخري  ويتتبع خطي والده الذى ظل يدعم برونو يساكن الجبال فلماذا لا يسير هو على الركب وهو الاقرب إلى برونو صديق الطفوله والصبا والشباب.
سينما بلا تعقيدات او فذلكات حيث الصداقة هي العنوان الرئيسي والمحوري . ليخلص الفيلم ان الصداقة  باقية .. حتى وان رحل احد اطرافها لاننا تظل بداخلنا كما النبض .. كما الحياة .. فما اروع ان نكون الصداقة هي الحياة .. او ان تكون الحياة محورها الصداقة.

 

الطائرات الحربية تستقبل توم كروز في كان
بمناسبة عرض فيلمه - توب جان - الجزء الثاني . استقبل سرب من الطائرات الحربية من سلاح الجو الفرنسي النجم الاميركي توم كروز وفريق فيلمه . وقد تواصل العرض العسكري لاكثر من نصف ساعة في سماء مدينة كان وامام قصر المهرجانات الدولية وقد اقترن ذلك العرض بالالعاب النارية المدهشة والتي تاتي ضمن الحملة الاعلامية الضخمة التي كان من بينها وضع مجسم ضخم لغطاء الرأس التي ارتداه كروز في الفيلم الذي بدأ عرضه في جميع الصالات العالمية اعتبارا من يوم امس تزامنا مع عرضه خارج المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الخامسة والسبعون.
وكان توم كروز قد التقي مع الصحافة الدولية وعبر عن تقديره الكبير للدور الذي يضطلع به مهرجان كان السينمائي الدولي الذي شهد العرض الاول للجزء الاول من هذة السلسلة السينمائية . وقال بان السينما اليوم امام محطة هامة من تاريخها بعد جائحة كورونا وان عودة الحياة للسينما تعني عودة الحياة الطبيعية للعالم.