+A
A-

إيران تعزز العلاقات مع الصين في مواجهة القطب الواحد

حضّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على تعزيز التعاون بين الدول “المستقلة” في سبيل مواجهة “الأحادية” العالمية، خلال استقباله في طهران أمس الأربعاء وزير الدفاع الصيني وي فنغهي. وقال الرئيس الإيراني إن “مواجهة الأحادية وتوفير الاستقرار ليس ممكنا إلا من خلال التعاون بين القوى المستقلة التي تتشارك الأفكار نفسها”، وفق بيان للرئاسة الإيرانية.
وأكد رئيسي أن “السياسة الثابتة للجمهورية الإسلامية الإيرانية تقوم على تعزيز العلاقات الاستراتيجية على المدى الطويل” مع الصين. وتعد الصين أبرز الشركاء التجاريين لإيران، ووقع البلدان العام الماضي اتفاقية “تعاون استراتيجي” مدتها 25 عاما.  وبحسب التقارير الصحافية، لا تزال الصين من أبرز مستوردي النفط الإيراني رغم خضوع صادراته للعقوبات.
وخلال اللقاء مع وزير الدفاع الصيني، شدد رئيسي على “الأولوية” التي توليها طهران لتنفيذ “اتفاق التعاون الاستراتيجي” مع الصين بشكل “ناجح”.
ووقّع البلدان الاتفاقية في مارس 2021 بعد نقاش لأعوام. ولم ينشر الطرفان في حينه الخطوط العريضة للاتفاقية، الا أن الخارجية الإيرانية عدّتها بمثابة “خارطة طريق متكاملة” تشمل مجالات مختلفة منها “السياسية والاستراتيجية والاقتصادية لـ25 عاما من التعاون بين إيران والصين”. وترتبط الصين وإيران بعلاقات جيدة، وتعدّان - مع روسيا - من أبرز الأطراف ذات العلاقات المتشنجة مع الغرب. وتأتي زيارة وي الى طهران في خضم الحرب الروسية على أوكرانيا التي بدأت قبل أكثر من شهرين، واعتمدت إيران والصين حيالها موقفا متوازنا في ظل العلاقة الوثيقة التي تربطهما بروسيا.