+A
A-

الكيرم يعود في المجالس الشبابية

وصف علي الشريف في مجموعته لعبة  الكيرم” بأنها هجوم وتراجع وقرارات حكيمة.
 يكمن العمود الرئيس للعبة في نقرة الإصبع، ودفع “الجيس” على اللوحة الخشبية الناعمة. الكيروم هي واحدة من أشهر الألعاب التقليدية في البحرين والدول المجاورة، وانتشرت على نطاق واسع. وعلى الرغم من أنها لعبة قديمة، إلا أنها لاتزال تحتفظ بمكانتها وقيمتها، خصوصا مع تزايد الطلب عليها في رمضان عند الشباب من الجنسين في البلاد. على الرغم من كونها من أصول هندية، إلا أن اللعبة هي اللعبة الأكثر شعبية في الخليج العربي، وأصبحت جزءاً من التقاليد والتراث خصوصاً في الشهر الفضيل بالرغم من طغيان التكنولوجيا والمسلسلات. تزداد شعبية اللعبة في رمضان، عندما يبقى الناس مستيقظين في الليل ولديهم متسع من الوقت للعبها، وتوفر المقاهي الشعبية لوحات الكيرم لعملائها. 
تتكون هذه اللعبة من لوح خشبي مع أربعة جيوب صغيرة على الزوايا، مع دائرة في وسطها، وعملات معدنية أو بلاستيكية دائرية الشكل بألوان سوداء وبيضاء يتم وضعها بإحكام بجوار بعضها البعض، يمكن لاثنين أو أربعة لاعبين لعب هذه اللعبة، يأخذون “الجيس” بدورهم لدفع العملات الدائرية إلى جيوب الزاوية.
الكيرم هي لعبة مسلية تلعب في الغالب في رمضان خصوصاً في ضواحي الأحياء الشعبية، يجب أن يجلس اللاعب متقاطعاً ويتم قياس مهارات اللاعبين وفقا لضرب أهدافه، العملات الحمراء هي الأكثر استهدافاً في هذه اللعبة حيث تبلغ 50 نقطة لكل منها.
وفي حوار مع العربية قال الباحث الاجتماعي السعودي “خالد العوفي” إن الشباب ينجذبون إلى الألعاب القديمة خلال شهر رمضان المبارك، ويفضلون العيش مع ذكريات الماضي التي تتجسد في الألعاب القديمة. وأشار إلى أن شهر رمضان يساعد في إحياء أجمل ألعاب العصور القديمة، التي كان لها دور رئيسي في جمع العائلة والأصدقاء، على عكس الألعاب الإلكترونية الحالية التي تروج للانعزال.
وقال العوفي إن الكيرم لعبة عفوية تساعد الشباب على المستوى الاجتماعي، وتعد بطولات الكيرم فرصة للالتقاء وتعزيز التضامن والتسامح في الأحياء، يساعد في تطوير العلاقة بين الفرد ومجتمعه.
غالبا ما يمكن العثور على لوحة الكيرم في زاوية قديمة مغبرة في الأسر الهندية التي تنتظر سحبها في المناسبات العائلية الخاصة، يعتقد بعض المؤرخين أن اللعبة أصولها كانت عند مهراجا الهند، الذي كان يتسلى بها كلعبة ترفيهية، ومنذ ذلك الحين، لا تزال الكيرم ذا صلة في أجزاء كثيرة من الهند حتى يومنا هذا.