+A
A-

بالصورة: مخطط باربار "المنسي" يعود للمربع الأول

عاد الحديث عن تخطيط وتصنيف الأراضي في المخطط التفصيلي لمنطقة باربار (1) مجمع 518 للمربع الأول، حيث ألجأ بطئ الإجراءات الرسمية في اعتماد المخطط الممثل البلدي شبر الوداعي إلى معاودة طرق الموضوع من زاوية أخرى، والبحث عن مخرج ينهي معاناة ملاك العقارات ويقف على أسباب تأخير اعتماد المخطط.
يأتي ذلك حيث رفع المجلس البلدي قراراً بناء على طلب الوداعي بالاستعجال في تخطيط وتصنيف الأراضي في المخطط التفصيلي للمنطقة المذكورة، نتيجة الاستياء الجماعي من عملية البطئ في إنجاز إجراءات التخطيط واتخاذ قرار التصنيف للأراضي، والأضرار المعيشية والنفسية التي يتكبدها الملاك في المخطط لعدم تمكنهم من تشييد منازلهم على العقارات التي ابتاعوها منذ ما يربو على 7 سنوات.
وفي رد لمدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة على سؤال وجهه العضو البلدي للمنطقة بهذا الشأن، قالت إن البلدية عمدت إلى إخطار جميع المنشآت في منطقة باربار (1) وتنفيذ الإزالة لمجموعة من الأبنية العشوائية.


ولفتت إلى أن البلدية تقوم برفع مذكرات إلى وكيل الوزارة لشؤون البلديات بشأن المخططات التفصيلية في المنطقة الشمالية بحسب ما يطلب ويطرأ من مستجدات.
من جهته، وجه البلدي شبر الوداعي 10 أسئلة تفصيلية موجهة لمدير عام البلدية للوقوف على الخطوات الإجرائية والفنية والقانونية التي تم اتخاذها للتعامل مع الأبنية المخالفة الواقعة في المخطط، والقرارات الإدارية الصادرة بهذا الشأن، والأسباب التي تؤدي إلى تعطيل اعتماد المخطط الصادر بشأنه قرار من المجلس البلدي بناء على خطاب وارد من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.
وقال الوداعي في ملاحظاته على رد مدير عام البلدية على أسئلته، إنه لوحظ عدم الإجابة بشكل مباشر على الأسئلة المدرجة في بند السؤال، كما لم يتم توضيح الحيثيات المحيطة بواقع المشكلة والأسباب التي تحول دون اتخاذ إجراء إداري وقانوني لتغيير تصنيف الأراضي.
ولفت إلى أن الردود لم تذكر الإجراء القانوني والتنفيذي الذي تم اتخاذه، ولم يتم تسليم المجلس البلدي التقرير الإداري الذي تم إعداده والمتضمن الحيثيات الإجرائية التي تم اتخاذها وما تمخضت عنه من نتائج عملية لرسم الاتجاهات الإجرائية والتنفيذية اللاحقة.
وأشار إلى أن الردود لم تحط المجلس بالجهة الإدارية المختصة التي تم تزويدها بما اتخذه الجهاز التنفيذي من إجراءات وما هي المؤشرات الفعلية والأسباب المعطلة لإنجاز المهمة المناطة بالجهاز التنفيذي.
ووفقاً لخطاب وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن المخطط التفصيلي للمنطقة فإن المنطقة تضم 50 عقاراً لا تحمل تصنيفاً معتمداً ، بعضها عقارات مبنية وبعضها خالية.
وتضمن المخطط التفصيلي توفير مواقع للخدمات والمرافق العامة تضم محطات كهربائية فرعية، ومحطة صرف صحي، وحديقة أو ممشى رياضي، وعقار للاستخدامات الحكومية المستقبلية.